إعادة تأهيل مراكز الانطلاق والوصول في 4 محافظات

تم نشره في الأربعاء 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • حافلات نقل عام في مجمع رغدان - (أرشيفية)

رجاء سيف

عمان - قالت الناطق الإعلامي في هيئة تنظيم قطاع النقل البري، عبلة الوشاح "إن الهيئة أنهت العمل بأربعة مراكز (جرش والكرك ومادبا وعجلون) ضمن مشروع إنشاء وإعادة تأهيل مراكز الانطلاق والوصول".
وبينت الوشاح أن الهيئة تعمل حاليا على تنفيذ عطاء مركز انطلاق في كل من المفرق ومعان والطفيلة.
وأوضحت الوشاح أن هذا المشروع يهدف الى رفع الكفاءة التشغيلية للنقل في 14 مركز انطلاق ووصول في محافظات وألوية في المملكة.
ولفتت إلى أنه تمت إحالة تنفيذ مركز انطلاق ووصول عمان الجديد على إحدى شركات المقاولات المحلية بكلفة 2.4 مليون دينار والتي سيتم العمل بها مطلع الشهر المقبل.
وأضافت أنه تم الانتهاء من أعمال تصميم مركز الانطلاق والوصول لمحافظة البلقاء؛ حيث سيتم طرح عطاء التنفيذ للأعمال الانشائية مطلع العام 2016 بكلفة تقديرية 5 ملايين دينار، وبينت أن الهيئة تعمل على طرح عطاء تصميم "اعادة تأهيل" عدد من مراكز الوصول في لواء الأغوار الجنوبية "غور الصافي ومنطقة غور المزرعة"، ومركز انطلاق ووصول لواء البترا، إضافة الى مركز انطلاق ووصول الشمال في إربد، ومركز انطلاق ووصول في لواء دير علا.
ولفتت الوشاح الى أن الهيئة تنوي تنفيذ عدد من المشاريع في مراكز انطلاق ووصول أخرى للنهوض بهذا القطاع وتحسين نوعية الخدمات المقدمة مثل الطفيلة الداخلي ومعان الداخلي وديرعلا والبقعة ومجمع الأغوار في إربد والبترا.
وبينت أن هذا المشروع ممول من المنحة الكويتية بقيمة بلغت 32 مليون دينار تشمل إعادة تأهيل المراكز القديمة وإنشاء مراكز جديدة للوصول والانطلاق.
ومن جهة أخرى؛ ستبدأ الهيئة بتنفيذ وتطبيق مشروع تطوير وتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل العام نهاية العام الحالي؛ حيث تم تخصيص 16 مليون دينار من المنحة الكويتية للبدء بتنفيذ مشروع الأنظمة الذكية، والذي يتكون من نظام إدارة أسطول النقل ونظام لتحصيل الأجرة إلكترونيا ومقاصة لتوزيع الإيراد علاوة على غرفة التحكم والسيطرة.
ويهدف مشروع نظام الدفع الإلكتروني الى سهولة تطبيق القرار الحكومي المتعلق بدعم أجور نقل طلاب الجامعات الرسمية ليصبح بعد ذلك شاملا لجميع الطلبة في المراحل المقبلة، وسيعمل نظام التحصيل الآلي للأجور من خلال البطاقات المدفوعة مسبقا والذي من شأنه أن يقوم بتحسين دقة البيانات المتاحة للهيئة لاستخدامها في التخطيط لسياسات النقل؛ حيث سيتم إنشاء غرفة رقابة مركزية لتتبع سير المركبات من خلال أجهزة GPS المحددة للمواقع.
وتم طرح عطاء هذا المشروع العام 2014، وذلك بعد الانتهاء من مرحلة تأهيل الشركات للمشاركة في العطاء، وقد تم الانتهاء من تقييم العروض الفنية والمالية المقدمة، وتمت التوصية بالإحالة على إحدى الشركات.
يشار الى أنه تم مؤخرا الحصول على موافقة الممول (الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية) على أن يتم تخفيض نطاق المشروع للمضي قدما في إجراءات الإحالة وفقا للمخصصات المتوفرة من المنحة للمشروع.

raja.saif@alghad.jo

التعليق