الملكة تفتتح معرض طراز بعنوان "يا حافظ يا أمين"

تم نشره في الثلاثاء 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 07:43 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 09:40 مـساءً
  • الملكة تفتتح معرض طراز بعنوان "يا حافظ يا أمين"

عمان- افتتحت جلالة الملكة رانيا العبد الله مساء اليوم في قاعة طراز معرض مجموعة وداد قعوار المشترك مع مجموعة سامي معاوية يوسف، حيث يضم المعرض الذي حمل عنوان (يا حافظ يا أمين) العديد من قطع الحلي الفضية المنتقاة من الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وعُمان واليمن.

وتجولت جلالتها في المعرض الذي يركز على الحلي الفضية التي تعود إلى أوائل القرن العشرين وأخرى تعود ليومنا هذا، وتعكس المعروضات جانبا من ثقافات الشعوب للمناطق التي تمثلها، كما تتيح المجال للزوار للتعرف على صائغي الحلي الفضية، واكتشاف أساليب وتقنيات صناعتها المختلفة، فضلا عن عرض مجموعة من الأزياء التقليدية من بلدان عربية مختلفة.

وتتميز الحلي المعروضة بنقوش وادعية وكلمات ترتبط بمعتقدات وثقافات مستخدميها تأخذ الزوار في رحلة عبر الزمن إلى عالم من الخيال الروحاني. كما سيتسنى للزائر التمتع بمشاهدة المجموعة التراثية من الملابس والحلي والادوات المنزلية التراثية في كل من فلسطين والاردن.

ويتضمن المعرض ورشات عمل تُمكن الزوار من عمل نسخ مطابقة للنقوش والاشكال التي اثارت اهتمامهم من المعرض.

وستقام فعاليات يشارك فيها الاطفال المرافقون لزوار المعرض لترسيخ مفهوم المتاحف والمعارض التراثية وأهميتها في عرض تاريخ الامم السابقة.

ويذكر أن طراز هي منظمة غير ربحية تهدف الى الحفاظ والترويج للتراث، وهي من المؤسسات التي تعتمد على المساعدات المالية من قبل العامة والمؤسسات والشركات الربحية.

وقدم معرض طراز: (يا حافظ يا أمين) الشكر والعرفان لكل من المؤسسات التالية الداعمة لهذا المعرض؛ مؤسسة عبدالحميد شومان ومجموعة قعوار وأرض كنعان ومزاج اف ام وترينديزاين وفندق الاردن انتركنتننتال ومركز الايدي للتحف الشرقية.

ويستمر المعرض "يا حافظ يا أمين" لغاية 28 من آذار 2016 ، في خلال هذه الفترة يقوم مركز طراز بالعديد من الفعاليات والمحاضرات والندوات المتعلقة بالتراث وسيقوم المركز بالاعلان عنها في وقتها.(بترا)

 

التعليق