ترامب يريد وضع قاعدة بيانات خاصة بالمسلمين وكلينتون تندد

تم نشره في السبت 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً

واشنطن - اقترح الملياردير الأميركي دونالد ترامب الذي يتصدر استطلاعات الرأي للانتخابات التمهيدية لدى الحزب الجمهوري وضع قاعدة بيانات خاصة بالمسلمين المتواجدين في الولايات المتحدة، في تصريحات نددت بها المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون امس.
وأطلق ترامب الذي يسعى للحصول على ترشيح حزبه لخوض السباق الرئاسي، عدة تصريحات مثيرة للجدل حول المسلمين واللاجئين السوريين في اعقاب اعتداءات باريس الاسبوع الماضي والتي تبناها تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال ردا على سؤال من شبكة "ان بي سي نيوز" حول ما إذا كان يؤيد انشاء قاعدة بيانات لرصد المسلمين "أنا سأطبق ذلك بالتأكيد".
وأضاف اثناء حملته الانتخابية في نيوتون بولاية ايوا "يجب وضع العديد من الانظمة، إضافة إلى قواعد البيانات. يجب ان تكون لدينا الكثير من الأنظمة، واليوم نستطيع ان نفعل ذلك".
أما بشأن كيفية تسجيل المسلمين، فقال ترامب إن ذلك يمكن ان يتم في "مناطق عديدة" وليس فقط في المساجد. مؤكدا ان الامر "يحتاج فقط الى الادارة الجيدة".
وردا على سؤال لاحقا حول المقارنة بين الطلب من المسلمين التسجيل في الوقت الحالي وطلب ألمانيا النازية من اليهود التسجيل في الثلاثينات قال ترامب "انتم قولوا لي".
وانتقدت كلينتون بشدة تصريحاته الخميس والتي ادت الى مقارنات مع المانيا النازية.
وقالت كلينتون في تغريدة على تويتر "هذا كلام يثير الصدمة يجب ان يدينه جميع من يسعون الى قيادة هذا البلد".
وانضم المرشح الجمهوري جيب بوش -الذي واجه ادانات لاقتراحه بمنح اولوية اللجوء في الولايات المتحدة للمسيحيين -الى كلينتون في ادانتها لترامب، وقال ان على الأميركيين الا يتخلوا عن مبادئهم خلال محاربتهم الإرهاب.
وأضاف "انت تتحدث عن اعتقال، وعن اغلاق المساجد، انت تتحدث عن تسجيل الناس، وهذا خطأ".
وتابع "هذه ليست قوة، انها ضعف".- (أ ف ب)

التعليق