"المنعطف" الأردني ينافس في "دبي السينمائي"

تم نشره في الأحد 22 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • ملصق فيلم المنعطف - (ارشيفية)

 عمان- الغد - ينافس المخرج الأردني رفقي عساف في فيلمه الروائي الطويل الأول، "المنعطف"،  في مسابقة المهر الطويل للافلام الروائية وغير الروائية في مهرجان دبي السينمائي في دورته 12.
 وتتمحور قصة الفيلم في عرضه العالمي الأول  حول راضي، الذي يعيش في شاحنة فولكسفاغن صغيرة وقديمة، ويلتقي بثلاثة أشخاص غرباء، يتفق معهم على إيصالهم إلى وجهاتهم. ورغم صغر هذه الشاحنة إلا أن كل شخصٍ من هؤلاء الأربعة يدرك أنهم جميعاً على مفترق طرق في حياتهم الشخصية، وأن هذه الرحلة ستكون بمثابة تحدٍ روحي يحتاجونه لوضعهم على الطريق الصحيح مرة أخرى.
وتشمل الدفعة الثانية من الأفلام المشاركة في المسابقة تتضمن القائمة فيلم المخرج الفلسطيني كمال الجعفري، في  فيلمه الجديد "في الداخل"، اعتماداً على مشاهد مصورة تعود إلى الستينيات والتسعينات من القرن الماضي.
وتقدّم المخرجة المصرية هالة خليل فيلمها "نوارة"، في عرض عالمي أول، تروي فيه الأيام الأخيرة من عمر نظام حسني مبارك. ونوارة هي شابة تعمل خادمة لأسرة على اتصال جيد مع أفراد من النظام القديم.
ويقدم المخرج التونسي فارس نعناع فيلمه الروائي الأول "شبابك الجنة"، وكذلك تأتي مشاركة المخرجة اللبنانية جيهان شعيب، حيث تقدم فيلمها الروائي الأول الذي يحمل اسم "روحي".
ويُعرض أول فيلم روائي طويل للمخرجة التونسية ليلى بوزيد "على حلّة عيني"، بعد أن حصل على إعجاب النقاد في مهرجاني البندقية وتورنتو السينمائي.
فيما يحكي الفيلم الجديد للمخرج المصري محمود سليمان "أبداً لم نكن أطفالاً"، الذي يُعتبر متابعة لفيلمه الأول "يعيشون بيننا"، في العام 2003.
وتقدّم المخرجة السورية عفراء باطوس في عرض عالمي أول فيلمها "جلد"، بدعم من "إنجاز"، ويختبر أحدث أفلام المخرج الفلسطيني عمر شرقاوي، الحاصل على جوائز، ويحمل اسم "المدينة"، والمدعوم من "إنجاز"، حدود إيمان الإنسان عند مواجهة قمة التحمّل البشر.
ويعود المخرج المصري المميز محمد خان، الذي فاز فيلمه الأخير "فتاة المصنع" بجائزة النقاد "فيبريسكي"، وجائزة أفضل ممثلة في الدورة العاشرة من "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، ليقدّم فيلمه الجديد "قبل زحمة الصيف" في عرضه العالمي الأول. بينما يتناول المصور والمخرج محمد اوزين الفرنسي الجزائري في  أحدث أفلامه غير الروائية "سمير في الغبار"  لمحة عن حياته للمشاهدين، وليخبرهم كيف ساهم سيدي عمار في الوصول إلى مبتغاهم.

التعليق