أسعار دجاج النتافات ترتفع 15 قرشا للكيلو

تم نشره في الاثنين 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • دجاج في أحد محال النتافات - (أرشيفية)

عمران الشواربة

عمان- ارتفعت أسعار بيع دجاج النتافات خلال اليومين الماضيين بواقع 15 قرشا للكيلو وبنسبة بلغت 15 % وسط تحسن الطلب في السوق المحلية بحسب ما أكده عاملون في قطاع الدواجن.
وبين هولاء لـ"الغد" أن أسعار بيع دجاج النتافات ما يزال دون الكلف.
وأوضح هؤلاء أن سعر كيلو دجاج النتافات من ارض المزرعة بلغ حوالي 1.15 دينار مقارنة مع دينار واحد الاسبوع الماضي؛ مشيرين الى ان كلف الانتاج تتجاوز 1.25 دينار للكيلو الامر الذي يهدد صغار التجار في القطاع.
وتراوح سعر بيع كيلو دجاج النتافات للمستهلك بين 1.40 و 1.50 دينار خلال الايام الماضية مقارنة مع 1.30 و 1.35 دينار الاسبوع الماضي.
وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فارس حمودة ان "أسعار بيع دجاج النتافات شهد تحسنا في الأسعار خلال اليومين الماضيين إلا أن هذا الارتفاع لم يصل الى حد سد كلف الانتاج".
وبين حمودة ان ضعف القوة الاستهلاكية  والشرائية لدى المواطنين و زيادة العرض الموجود في السوق المحلية دفع المزارعين للبيع دون الكلفة لتلافي الخسارة بشكل اكبر.
وقال حمودة " حجم كميات الدجاج خلال الشهر الحالي تتراوح ما بين 14 و 16 مليون طير".
وبين أن هذه الكمية تلبي جميع احتياجات السوق وتزيد عنه.
واشار حمودة إلى ان انتاج المزارع  خلال الاشهر الاعتيادية يبلغ حوالي 15 مليون طير شهريا ، مبينا ان فصل الشتاء يؤدي لعزوف عدد من المربين عن التربية هربا من ارتفاع كلف التربية خلال فصل الشتاء اضافة إلى تجنب تكبد خسائر مالية بسبب كثرة نفوق الدجاج في هذا الفصل.
ووفقا لإحصائيات قطاع الدواجن؛ يوجد قرابة 2200 مزرعة دجاج في المملكة   بسعة إجمالية مقدارها 270 مليون طير سنويا، في حين يقدر معدل استهلاك الفرد من لحوم الدواجن بحوالي 21.4 كغم في السنة.
وطالب حمودة الحكومة ان يتم تقليل استيراد الدجاج المجمد نظرا للخسائر التي تواجه المزارعين بسبب تدني الأسعار دون الكلف .
ومن جهته ؛ قال مسؤول ملف الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين الأردنين عبد الشكور جمجوم "أسعار بيع دجاج النتافات شهد ارتفاعا طفيفا خلال الايام الماضية في الاسواق المحلية بواقع 15 قرش للكيلو".
وأشار إلى أن هذا السعر منخفض عن سعر الانتاج بـ 10 قروش.
وبين جموم أن تراجع الطلب وضعف القوة الشرائية لدى المواطنين وسط تربية كميات كبيرة من الدجاج ادى الى انخفاض السعر بشكل كبير حيث أنه رغم ارتفاعه الحالي الا انه ما يزال دون التكلفة .
واضاف جمجوم ان دخول فصل الشتاء يزيد من ارتفاع الكلف على المزارعين من ناحية تدفأة المزارع لبقاء الدجاج على قيد الحياة.
وقال عامل في إحدى محال بيع الدجاج "النتافات" عادل احمد إن "أسعار بيع دجاج النتافات شهدت ارتفاعا خلال الايام الماضية وتراوح  سعر الكيلو امس بين 1.40 و1.50".
وبين احمد ان حركة الاقبال على دجاج النتافات متوسطة .
ويوجد في المملكة حوالي 1800 مزرعة دجاج بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة تصل طاقتها الانتاجية إلى 30 ألف طن شهريا 50 % منها تنتج الدجاج الطازج والباقي "نتافات".

[email protected]

التعليق