منخفض جوي سريع التأثير وتوقع الصقيع نهاية الأسبوع

تم نشره في الاثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 11:49 صباحاً
  • طقس- تعبيرية

عمان- الغد- تستمر درجات الحرارة نهار اليوم مساوية لمُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، فيما تتأثر المملكة اليوم وغدا، بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، ستعمل على انخفاض درجات الحرارة وتساقط الأمطار لساعات قليلة مساء اليوم وليلة الاثنين/الثلاثاء، في أجزاء من شمال ووسط المملكة تمتد على فترات إلى المناطق الجنوبية.
ووفقا لموقع "طقس العرب"، يتوقع أن يستقر الطقس سريعا ًفي ساعات ما بعد ظهر وعصر غد الثلاثاء، وتسود أجواء باردة وغالباً غائمة في كافة المناطق، وتهطل زخات متفرقة من المطر في أجزاء من شمال ووسط المملكة، تمتد لاحقاً إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية.
كما ويتشكّل الضباب إضافة للغيوم الملامسة لسطح الأرض في طرق المرتفعات العالية، وتكون الرياح جنوبية غربية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، لكن مع برودة اضافية بشكل أكبر في مختلف مناطق المملكة.
ويكون الطقس بارداً نسبياً في الجبال وأقل برودة في بقية المناطق، ولطيفاً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، وفي خليج العقبة شمالية معتدلة السرعة، والبحر هادئا.
وحذّر الموقع من خطر الانزلاق على الطرقات عند بداية هطول الأمطار، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في طرق المرتفعات الجبلية العالية، بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض ليلة الاثنين/الثلاثاء.
وتتراوح درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة اليوم كالاتي: شرق عمان: من 18 إلى 11، غرب عمان: من 18 إلى 9، إربد: من 20 إلى 11، جرش: من 20 إلى 12، السلط: من 17 إلى 10، عجلون :من 17 إلى 9، الزرقاء: من 21 إلى 13، المفرق: من 20 إلى 10، مأدبا ومعان من 19 إلى 8، الكرك والطفيلة من 19 إلى 9، العقبة: من 26 إلى 17والبحر الميت: من 23 إلى 19.
امام يوم غد الثلاثاء، فمن المتوقع ان توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 2-3 درجات مئوية، ويكون الطقس غالباً غائم وبارداً في الجبال، وبشكل نسبيّ في بقية المناطق، وتهطل زخات متفرقة من المطر في أجزاء من شمال ووسط المملكة، إضافة إلى الجبال الجنوبية، وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً، وفي خليج العقبة شمالية معتدلة السرعة، والبحر هادئا.
وفي الأيام الأخيرة من الأسبوع، تزداد إشارات تأثر المملكة بكتلة هوائية باردة "جافة"، تعمل على انخفاض درجات الحرارة بشكل أكبر في مختلف المناطق، خاصة خلال ساعات المساء والليل، حيث من المُنتظر أن تنخفض درجات الحرارة الليلية في عمان إلى ما دون الـ5 درجات مئوية، وبالتالي يتوقع أن يتشكل الصقيع في أجزاء مختلفة من المملكة خاصة السهول الشرقية والمرتفعات الجبلية العالية .
ويتوقع أن تزداد الاجواء برودة بشكل لافت إعتباراً من الجمعة المقبل، كنتيجة لتأثير رياح شرقية تعمل على زيادة الإحساس بالبرودة بشكل لافت.
ويتطلب تشكل الصقيع عموماً، درجات حرارة دون الخمس درجات مئوية، إضافة إلى خلو السماء تقريباً من السُحب مما يدعم تبريداً أكبر لسطح الأرض عن طريق فقد الحرارة بالاشعاع، إضافة إلى ارتفاع قيم الرطوبة النسبية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عمان (امل طارق)

    الاثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    شكرا اكتير