تجار جرش يغلقون محالهم احتجاجا على خطة السير الجديدة

تم نشره في الثلاثاء 8 كانون الأول / ديسمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • عشرات من تجار جرش ينفذون وقفة احتجاجية على دوار المتنزه في جرش أمس على خطة السير الجديدة - (الغد)

صابرين الطعيمات

جرش – نفذ العشرات من تجار جرش وقفة احتجاجية على دوار المتنزه  في جرش، احتجاجا على خطة السير الجديدة التي تنفذها مديرية سير جرش بالتعاون مع البلدية ومختلف الجهات المعنية.
وأغلق التجار محالهم التجارية لأكثر من 3 ساعات، وتجمهروا على الدوار، ما أدى إلى خلق أزمات سير متعددة، فضلا عن تراجع حركتي البيع والشراء في المحال التجارية.
وقال التاجر عامر العياصرة إن تحويل السير في الطرق الفرعية والرئيسية ومنع الاصطفاف فيها يمنع المتسوقين من الشراء خوفا من المخالفات المرورية ولعدم توفر مواقف مناسبة للسيارات، مؤكدا اصرارهم على الاستمرار في إغلاق محالهم التجارية لحين التراجع عن الخطة المرورية التي يعتقد أنها لا تناسب الوضع المروري في محافظة جرش.
وكان تجار وأصحاب محال في مدينة جرش أبدوا تحفظاتهم على الخطة المرورية الجديدة التي بدأتها دائرة السير في جرش بالتعاون مع الجهات المعنية وتضمنت تعديل مسار واتجاهات العديد من الطرق الفرعية والرئيسية.
وقال التاجر مالك ناجي إن الشارع الذي يقع فيه محله، بين دوار المتنزه والملعب البلدي ضيق وباتجاه واحد، وأن تحويله إلى اتجاهين يساهم في خلق أزمة مرورية خانقة ولا يحل أي مشكلة مرورية داخل الوسط التجاري.
وأكد أن الطريق ذو اتجاه واحد، أما إذا تحول إلى اتجاهين فسوف يسبب أزمة سير خانقة، ويحرم التجار والمتسوقين من إمكانية اصطفاف مركباتهم، ما يضطرهم إلى الوقوف في المواقف التي يبعد أقربها كيلومترا عن السوق التجاري.
وقال التاجر محمد البرماوي إن الوسط التجاري في سوق جرش يعاني من أزمات مرورية، وفي مختلف الأوقات، إذ تحتاج مدينة جرش إلى خطة مرورية هندسية متكاملة ومدروسة، سيما وأن مختلف المشاريع المرورية فشلت في حل مشاكل السير التي تعانيها المدينة كمشروع السياحة الثالث، بل ساهمت هذه المشاريع في زيادة الأزمات المرورية.
وطالب رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة خلال لقائه التجار على دوار المتنزه، امهال البلدية ودائرة سير جرش حتى بداية الأسبوع المقبل للتأكد من مدى فعالية الخطة المرورية ومدى نجاحها في جرش بشرط أن لا تسبب أي أضرار للتجار والمتسوقين.
ووعد قوقزة أن يقوم يوميا بتفقد أوضاع تجار جرش ومدى تضررهم من الخطة المرورية التي تهدف لتنظيم حركة السير في وسط مدينة جرش وفي حال تبين وجود ضرر وعدم فعاليتها سيتم إلغاؤها أو تعديلها للحفاظ على تحقيق الهدف منها والحد من أضرار التجار.
وقال إن المرحلة الثانية من الخطة المرورية تشمل إجراء العديد من التعديلات على مشروع السياحة الثالث بالتعاون مع وزارة السياحة والتي طرحت عطاء ممولا من وزارة التخطيط بقيمة 400 ألف دينار ويشمل توسعة الطرق على حساب الأرصفة.
وأكد الرائد فراس بطاح رئيس قسم سير جرش في تصريح صحفي أن الخطة المرورية الجديدة قد تم البدء بتنفيذها منذ صباح أمس الأول وتهدف إلى تنظيم حركة المرور في وسط مدينة جرش والمناطق التابعة لها وتم إعداد كادر مؤهل وكبير للتعامل معها وتوجيه السائقين دون أي مخالفات.
وأوضح عمر البناء رئيس قسم السير في بلدية جرش الكبرى بأن هناك خطة جديدة لتنظيم اتجاهات السير في الوسط التجاري لمدينة جرش تم البدء بتنفيذها قبل أسابيع قليلة، تتضمن تغيير اتجاه السير للمركبات في بعض الشوارع مما سينعكس ايجابا على حل مشكلة اكتظاظ المركبات داخل الوسط التجاري.
وبين ان الخطة طالت الطريق بين دوار المتنزه ودوار الملعب البلدي، والذي سيصبح باتجاهين بدلا عن اتجاه واحد نحو الملعب البلدي، وسيسمح بوقوف السيارات بشكل طولي ولمدة 30 دقيقة فقط للتحميل والتنزيل والطريق المار من أمام مدرسة الخنساء من دوار المتنزة باتجاه الرشايدة سيصبح نزولا فقط من دوار المتنزة باتجاه الرشايدة بدلا من الوضع الحالي.
أما الطريق الذي يربط شارع الملك عبدالله بشارع النصر سيصبح نزولا فقط باتجاه شارع الملك عبدالله بدلا من الوضع الحالي، والشارع المار أمام سلطة المياه سيصبح طلوعا باتجاه شارع الملك حسين بدلا من الوضع الحالي، وشارع شرحبيل بن حسنة الذي يربط شارع الملك عبدالله بشارع وصفي التل سيصبح نزولا باتجاه شارع وصفي التل، وسيصبح الشارع الواصل بين دوار المستشفى ومثلث مصون البني طلوعا فقط من مثلث مصون البني وباتجاه دوار المستشفى بدلا من الوضع الحالي وهو باتجاهين والشارع المار أمام العيادات الخارجية لمستشفى جرش الحكومي سيصبح نزولا فقط بدلا من الوضع الحالي باتجاهين.
وأشار الى تحديد الوقوف للسيارات في شارع الملك عبدالله لمدة 30 دقيقة فقط للتحميل والتنزيل، مبينا أن هذه الخطة ستخفف من الأزمات المرورية في مدينة جرش وتخفف من حوادث سير ، كما ستسهم في تنظيم حركة السير، سيما وأن جميع الجهات المعنية وفريق هندسي قام بدراسة كافة الحلول والخطط التي تضمن  تنظيم السير بشكل دقيق ومدروس .

[email protected]

التعليق