أسعار المنتجين الصناعيين تنخفض 10 % في 10 أشهر

تم نشره في الجمعة 11 كانون الأول / ديسمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- قالت دائرة الإحصاءات العامة "إن أسعار المنتجين الصناعيين انخفضت بنسبة 10 % خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".
ونتج ذلك عن انخفاض أسعار الصناعات التحويلية بنسبة 14 % والتي تشكل أهميتها النسبية 82.5 %، في حين ارتفعت أسعار الصناعات الاستخراجية بنسبة 5.2 % والتي تشكل أهميتها النسبية 11.0 %، وأسعار الكهرباء بنسبة 1.2 % والتي تشكل أهميتها
النسبية 6.5 %.
وعلى المستوى الشهري؛ يشير تقرير دائرة الإحصاءات إلى انخفاض أسعار المنتجين الصناعيين بنسبة 0.3 % لشهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مقارنة بشهر أيلول (سبتمبر) السابق.
ونجم ذلك بشكل رئيسي عن انخفاض أسعار الصناعات التحويلية بنسبة 0.1 %، وأسعار الصناعات الاستخراجية بنسبة 1.4 %، وأسعار الكهرباء بنسبة 0.1 %.
كما انخفضت أسعار المنتجين الصناعيين بنسبة 12 % لشهر تشرين الأول (أكتوبر) مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
ونجم ذلك بشكل رئيسي بسبب انخفاض أسعار الصناعات التحويلية بنسبة 15.2 %، في حين ارتفعت أسعار الصناعات الاستخراجية بنسبة 0.1 % وأسعار الكهرباء بنسبة 0.5 %.
وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن أسعار سلع المجموعة الرئيسية "صنع المنتجات النفطية المكررة" أسهمت بمقدار 10.8 % من مجمل الانخفاضفي الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

التعليق