مدير عام صندوق البحث العلمي يؤكد أن مجلس إدارته أقر الأولويات الوطنية للدورة البحثية الأولى 2016

الزعبي يعلن عن جائزة للإبداع والاختراع والابتكار للعام الحالي

تم نشره في الاثنين 14 كانون الأول / ديسمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتور عبدالله الزعبي (يمين) يتحدث عن خطط الصندوق للعام المقبل -(بترا)

عمّان  – أعلن مدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتور عبدالله الزعبي، أمس عن إشهار جائزة للابتكار والإبداع والاختراع (التطبيقي التكنولوجي) لعام 2016.
وأوضح بتصريح صحفي أمس أن مجلس إدارة الصندوق قرر في جلسته الأخيرة، منح جائزة سنوية لأفضل عمل ابتكاري وإبداعي وأفضل براءة اختراع تطبيقية العام 2016، وبدء استقبال الطلبات للجائزة، بعد أن يستكمل المجلس وضع الأسس المناسبة لها خلال شهر .
وذكر الزعبي أن مجلس الصندوق قرر فتح باب التقدم لجائزة (الباحث المتميز والبحث المميز لعام 2015)، وتمديد فترة استقبال الطلبات لتلك الجائزة لإتاحة المجال أمام أكبر عدد من الباحثين الأردنيين بالترشح للجائزة، بحيث يبدأ استقبال الطلبات اعتباراً من أول يوم بالعام القادم ولغاية نهاية شهر شباط (فبراير)القادم.
وأشار إلى مجالات الجائزة، وهي جائزة البحث المميز لعام 2015 ، التي تنقسم إلى ثلاث مجموعات على النحوالتالي: الأولى: مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والثانية: مجال العلوم الأساسية (علوم الكيمياء والجيولوجيا والبيولوجيا)، والثالثة والاخيرة: العلوم الإنسانية والاجتماعية والأمن القومي في كل التخصصات الواردة فيه (التربوية والنفسية، الدراسات الإسلامية والقانونية، العلوم الاجتماعية، والآداب واللغات والفنون).
أما عن جائزة الباحث المتميز لعام 2015، فتنقسم إلى المجموعة الأولى: مجال العلوم الإدارية والاقتصادية والمالية، والثانية: مجال العلوم الهندسية والمعمارية والتكنولوجيا النانوية، والثالثة والاخيرة: مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والأمن القومي بكل التخصصات الواردة فيه (التربوية والنفسية، الدراسات الإسلامية والقانونية، والعلوم الاجتماعية، والآداب واللغات والفنون).
وأضاف الزعبي ان مجلس إدارة الصندوق أقر الأولويات الوطنية للدورة البحثية الأولى لعام 2016، والتي سيبدأ تقديم الطلبات لها إلكترونياً اعتباراً من الاول من كانون الثاني (يناير) القادم ولغاية الحادي والثلاثين منه.
واشتملت قطاعات الدورة البحثية، وفق الزعبي، على كل من: العلوم الأساسية، والعلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية، والعلوم الطبية والصيدلانية،
والعلوم الزراعية والبيطرية، وعلوم الطاقة، وعلوم المياه والبيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.
وبين ان المجلس أقر فتح باب التقدم لطلبات دعم المؤتمرات العلمية التي تعقدها الجامعات الوطنية في عام 2017، وذلك اعتباراً من اعتباراً من أول يوم بالعام القادم ولغاية نهاية شهر شباط (فبراير)القادم.
وأكد أن المجلس وافق على تقديم دعم مالي للمجلات الأردنية المواطنة في الجامعات الوطنية، لتشتمل  7 في الأردنية، و 6 في اليرموك، و3 في الهاشمية، وأثنتين بجامعة مؤتة، وأخرى بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وواحدة بآل البيت وواحدة بالطفيلة التقنية وواحدة بجامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، وبقيمة مالية مقدارها حوالي (378) الف دينار.
واشار الى المجلس على وافق تنسيب لجنة المنح بتقديم منح لطلبة الدراسات العليا المتفوقين أكاديمياً في الجامعات الأردنية والملتحقين ببرامج الدراسات العليا على مستويين الماجستير والدكتوراه، للفصل الدراسي الأول 2016/2015، بواقع (8) منح لدرجة الدكتوراه منها (5) منح للجامعة الأردنية و(3) منح لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، إضافة إلى (40) منحة ماجستير في مختلف التخصصات ومن مختلف الجامعات الوطنية وبقيمة دعم مالي إجمالي للبرنامجين يزيد عن سبعمائة ألف دينار.
ووافق المجلس بحسبه أيضاً على السير بإجراءات توقيع اتفاقيات تعاون بحثي مشترك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية، والمجلس الوطني للبحث العلمي في الجمهورية اللبنانية.
وأوضح الزعبي أن الصندوق وقع اتفاقيات مشاريع بحثية لباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات الوطنية، بلغ عددها 63 اتفاقية بقيمة إجمالية 3.794 مليون دينار لعام 2015، لافتاً إلى أن مجموع المشاريع التي تم دعمها الصندوق خلال الأعوام السابقة بلغت 305 مشروعاً بقيمة إجمالية قاربت إلى 21 مليون دينار. -(بترا- محمد الشبول)

التعليق