ترجيح إنجاز مشروع بوابة الحكومة الإلكترونية نهاية 2016

تم نشره في الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات -(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- أكد أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م.نادر ذنيبات، أمس، أن العمل يجري حاليا لاستكمال إجراءات إحالة عطاء "مشروع بوابة الحكومة الالكترونية".
ورجح أن يتم إنجاز هذه البوابة التفاعلية قبل نهاية العام المقبل.
وقال ذنيبات، في تصريحات صحفية لـ"الغد": "إن الوزارة طرحت عطاء المشروع في وقت سابق من العام الحالي، وعملت على الانتهاء من مراحل التقييم الفني والمالي، واتخذت القرار بالإحالة على واحدة من الشركات المتخصصة في بناء مثل هذه البوابات، بانتظار الانتهاء من إجراءات المصادقة على القرار خلال الأسبوعين المقبلين".
وأضاف ذنيبات "بعد المصادقة على القرار، سيجري البدء بتنفيذ المشروع الذي من المقدر أن يحتاج إلى فترة سنة من بدء التنفيذ، ما يعني أنه من المتوقع إنجاز المشروع قبل نهاية العام المقبل".
وأوضح أن المشروع يهدف إلى إيجاد بوابة (بورتال) وطنية تفاعلية تجمع الخدمات الإلكترونية الحكومية وتسهل التواصل بين المؤسسات الحكومية المختلفة والمواطن لتنفيذ وتسيير معاملاته الحكومية الكترونيا، وستتيح البوابة تطبيق نظام الدخول الموحد الى جميع الخدمات الإلكترونية، وتوفير صفحة خاصة لكل مستخدم لهذه البوابة بحيث يمكنه إعدادها حسب احتياجه من الخدمات الإلكترونية، وضمان النفاذ المريح للخدمات الحكومية والمعلومات من قبل المواطنين وقطاع الأعمال.
وتختلف البوابة "البورتال" التي تعمل الحكومة عليها ضمن المشروع الجديد، عن البوابة أو موقع الحكومة الالكترونية الحالي، الذي يتصف بأنه موقع معلوماتي فقط وليس تفاعليا كونه يتيح محتوى عن مختلف الخدمات الحكومية بدون إتاحة أي إجراءات أو استخدامات تفاعلية بين المواطن وخدمات الحكومة.
ويشمل نطاق عمل المشروع الجديد تطوير منصة البيانات المفتوحة، تطوير مواصفات المشاركة الإلكترونية وملف المواطن، محرك البحث، تصميم شكل الموقع وفقا للممارسات الفضلى، استجابة التصميم للأجهزة الذكية، إضفاء الطابع الشخصي، وعرض الخدمات وفقا لموقع المستخدم.
وتظهر آخر الأرقام الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أن قاعدة مستخدمي الإنترنت في المملكة زادت لتسجل 6.2 مليون مستخدم بنسبة انتشار تقدر بحوالي 73 % من عدد السكان، فيما تظهر أرقام أخرى أن قاعدة اشتراكات الخلوي تجاوزت 12.3 مليون اشتراك، فيما تظهر أرقام غير رسمية أن نسبة انتشار الهواتف الذكية تصل إلى 70 % من أعداد اشتراكات الخلوي.
ويعد مشروع بوابة الحكومة الالكترونية من أهم المشاريع التفاعلية التي تعمل عليها وزارة الاتصالات ضمن مجموعة من الخدمات التي تسعى لتنفيذها، بحسب ما قال ذنيبات.
وأضاف ذنيبات "الوزارة بدأت بالعمل على إعادة الثقة للبرنامج من خلال مجموعة من الإجراءات لدعم البرنامج، يتبنى نموذجا لحوكمة الحكومة الإلكترونية، بتشكيل لجنة توجيهية للبرنامج، تضم الوزراء المعنيين ولجنة تشغيلية، إضافة إلى لجنة من المديرين التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية، ما يعزز من مبادئ المتابعة والاستمرارية والمساءلة للبرنامج".
وقال "الوزارة وضعت خطة تنفيذية للحكومة الالكترونية من ثلاث مراحل بدأ العمل على تنفيذها"، موضحا أن المرحلة الأولى تهدف إلى زيادة عدد الخدمات الإلكترونية المكتملة إلى 100 خدمة مع نهاية العام الحالي.
وبين أن المرحلة الثانية من الخطة تغطي عامي 2016 و2017؛ حيث سيتم إطلاق 100 خدمة إلكترونية مكتملة، فيما تغطي المرحلة الثالثة الأعوام 2018 و2019؛ حيث سيتم إطلاق 150 خدمة إلكترونية مكتملة.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق