تنفيذ الدفعة الأولى من صفقة تبادل الملكية على "الأردني الكويتي" بقيمة 225 مليون دينار

تم نشره في الخميس 31 كانون الأول / ديسمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان - الغد- ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق أمس بنسبة 0.25 % لينهي الجلسة قبل الأخيرة من العام الحالي عند مستوى  2121.58 نقطة، بارتفاع نسبته 0.25 %.
ونفذت في جلسة أمس ببورصة عمان أكبر صفقة للعام الحالي بقيمة 218 مليون دينار على اسهم البنك الأردني الكويتي.
ووفقا للافصاح الذي نشر على موقع بورصة عمان فإن البنك المركزي الأردني وافق على نقل 50.9 مليون سهم من أسهم بنك برقان والمملوك لشركة مشاريع الكويت القابضة في البنك الأردني الكويتي إلى شركة الروابي الدولية للخدمات العقارية – الكويت وهي مملوكة أيضا لشركة مشاريع الكويت القابضة.
وجرى تنفيذ الجزء الأول من الصفقة بقيمة تصل الى 218 مليون دينار عبر تبادل ملكية 25 مليون سهم ، وبسعر 8.72 دينار للسهم فيما يتداول سعر السهم حاليا عند 4 دنانير.
وعلى ضوء تلك المعطيات فإن الجزء الثاني من الصفقة سيتم تبادله في جلسة اليوم والاخيرة للسنة المالية الحالية.
يشار الى أن قانون البنوك الأردني يفرض الحصول على الموافقات قبل تنفيذ أي صفقة على اسهم البنوك الأردنية بموجب تعليمات تملك " المصلحة المؤثرة".
وقال محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز في كتاب وجه لسموالشيخ صباح الأحمد الصباح رئيس مجلس ادارة شركة مشاريع الكويت (القابضة)، استنادا لأحكام المادة (34) من قانون البنوك رقم 28 لسنة 2000 وتعديلاته ولأحكام تعليمات تملك المصلحة المؤثرة رقم (49/2010 ) تاريخ 2 أيار (مايو) 2010 ، فقد تم الموافقة على الطلب.
يشار الى أن رئيس مجلس ادارة البنك الأردني الكويتي عبدالكريم الكباريتي أعلن موافقة المركزي الأردني والقاضية بنقل 50.9 مليون سهم من اسهم البنك الأردني الكويتي والمملوكة لبنك برقان إلى شركة الروابي الدولية للخدمات العقارية وهي مملوكة بالكامل لمشاريع القابضة.
ونفذ الجزء الأول من الصفقة والبالغ 25.4 مليون سهم من اسهم البنك الأردني الكويتي الشركة المتحدة للطرفين البائع والمشتري مما وضعها في المرتبة الأولى بين شركات التداول في بورصة عمان لتحقق عمولات قدرها 1.9 مليون دينار ليصبح مجموع ما حققته 3.5 مليون دينار.
وبلغ حجم التداول الإجمالي أمس حوالي 235.7 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 36.7 مليون سهم، نفذت من خلال 4.371 عقداً.
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 133 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 52 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و38 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
أما على المستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.35 %،
وارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.18 % ، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.15 %

التعليق