نصائح لمعالجة مشكلة بطاريات أجهزة نظام "iOS 9"

تم نشره في الثلاثاء 5 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً
  • تقليل التطبيقات التي يسمح لها بالتحديث المستمر في الخلفية تمنع استنزاف البطارية. ارشيفية

علاء علي عبد

عمان- مستخدمو الأجهزة التي تعمل على نظام التشغيل "iOS 9" وتحديثاته يعانون من مشاكل تتعلق بشحن البطارية في أجهزتهم؛ حيث إن الشحن يتناقص بسرعة مما يسبب إزعاجا للمستخدم سواء بسبب عدم قدرته على الاعتماد على جهازه عند الحاجة أو لاضطراره أن يحمل شاحن الجهاز معه أينما ذهب.
على الجانب الآخر، يرى موقع "technfeed" أن الميزات التي يقدمها نظام التشغيل "iOS 9" وتحديثاته متعددة. علما بأن سرعة نفاد الشحن من بطارية الأجهزة التي تعمل على نظام التشغيل هذا ليست مستغربة بعد أن سمعنا بمشاكل شبيهة مع كل تحديث يطرح لأنظمة الـ"iOS".
فيما يلي سأقدم عددا من النصائح التي يجب على المستخدم الإبقاء عليها حاضرة في ذاكرته في حال تعرض لتناقص شحن بطارية جهازه في مكان يصعب عليه إعادة شحنه:
- راقب تطبيقات جهازك: لو لاحظت تناقصا ملحوظا لبطارية جهازك، فإن أول ما عليك فعله أن تراقب التطبيقات المحملة على الجهاز. ففي الوقت الذي نميل فيه لإلقاء اللوم على شركة "Apple"، إلا أن المشكلة قد تكون ناتجة عن أحد التطبيقات. وللتأكد من هذا يجب أن تعتاد على تفقد خاصية البطارية الموجودة على جهازك والتي يمكنك الوصول لها عن طريق الإعدادات ومن ثم الانتقال لقسم البطارية ومن هناك يظهر لك نظام التشغيل "iOS 9" قائمة بالتطبيقات الأكثر استخداما لبطارية الجهاز، ولوقت هذا الاستخدام أيضا. بعض التطبيقات تستهلك البطارية أثناء إضاءة الشاشة، وبعضها الآخر يستهلك البطارية حتى والشاشة معتمة! لذا لو لاحظت استهلاكا غير اعتيادي للبطارية من أحد التطبيقات فحاول أن تقوم بتحديث التطبيق إن وجد له تحديث. وإن لم تشعر بفرق رغم تحميل تحديث التطبيق، فحاول حذفه وإعادة تحميله أو حذفه والانتظار لفترة للتأكد ما إذا تحسن أداء البطارية أم لا. وإن تحسن الأداء فعليك إعادة تقييم حاجتك للتطبيق من عدمها.
- استخدم ميزة تقنين استخدام البطارية: أنظمة التشغيل "iOS 9" تقدم للمستخدمين ميزة جديدة والتي تتيح لهم تقنين استخدام البطارية، وتمديد آخر 10-20 % من عمر البطارية. فتفعيل هذه الميزة، التي يمكن للمستخدم الوصول لها عن طريق إعدادات ومن ثم بطارية، يسمح لنظام التشغيل بمنع التطبيقات من زيادة استهلاك البطارية.
- الانتقال لحالة الطيران: من الحلول الأخرى المتاحة للمستخدم في حال شعر بتسارع تسرب الشحن من بطارية جهازه أن يضع الجهاز على حالة الطيران. ففي بعض الأحيان يكون التسرب ناتجا عن وجود المستخدم في منطقة اتصال سيئ، الأمر الذي يجعل الجهاز يبذل جهدا مضاعفا في محاولة منه لإيجاد إشارة اتصال واضحة. ولمنعه من هذا نقوم بتحويله لحالة الطيران التي تلغي إمكانية أي اتصال بالجهاز. ولكن تذكر أن تعيد إلغاء حالة الطيران عندما تكون بمنطق ذات بث واضح.
- إيقاف "iCloud Keychain": تعد هذه النقطة الأهم بالنسبة للكثير من المستخدمين، والذين يمكن أنت أن تكون منهم. فلو لم تكن مستخدما لتلك الميزة فقم بإيقافها من خلال الذهاب للإعدادات ومن ثم لـ"iCloud" ومن ثم لـ"Keychain" ومن ثم قم بتحريك المؤشر للإغلاق. علما بأنه يمكنك إعادة فتحه لو لم تلحظ تحسنا في أداء البطارية.
- قلل التطبيقات التي يسمح لها بالتحديث المستمر في الخلفية: ميزة تحديث التطبيقات في الخلفية تعد مفيدة في حال احتجت لأن تظهر لك التطبيقات أحدث التعديلات المستجدة عليها، بمعنى أن تبقى التطبيقات تعمل في الخلفية، ولكن لو لم تكن بحاجة لمثل هذا الأمر فالأفضل القيام بإلغائه كونه تبين أنه المتسبب بالكثير من الاستهلاك لشحن البطارية. للقيام بإيقاف الميزة عن بعض أو كل التطبيقات قم بالذهاب للإعدادات ومن ثم لـ"General" ومن ثم لـ"Background App Refresh"، ومن هناك قم بإلغاء الميزة عن التطبيقات التي تعتقد بأنها المتسببة باستهلاك القدر الأكبر من شحن البطارية.

[email protected]

التعليق