"الأمانة" تتلقى 200 طلب لتجديد رخص المهن إلكترونيا خلال 5 أيام

تم نشره في الخميس 7 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - كشفت أمانة عمان الكبرى عن تلقيها 200 طلب لتجديد رخص المهن إلكترونيا خلال خمسة أيام الأولى من إطلاق الخدمة مطلع الشهر الحالي.
وقال مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات بـ"الأمانة" سلطان خرابشة، لـ"الغد" أمس، إن "المنصة الجديدة" التي أطلقتها الأمانة www.amman.jo "تستهدف التسهيل على المواطنين لتجديد رخص مهنهم عبر التطبيق الجديد"، مشيرا إلى أن "الأمانة" تلقت لغاية أمس 200 طلب للتجديد.
وكان أمين عمان عقل بلتاجي أكد أن هذا الإنجاز "يأتي في إطار الاستجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، ورفع شعار الحكومة الإلكترونية"، والتي من شأنها التسهيل على المواطنين والوزارات والمؤسسات من القطاعين العام والخاص وتمكينهم من إنجاز معاملاتهم إلكترونياً.
وشدد بلتاجي خلال إطلاقه الخدمة الجديدة مؤخرا مع وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة على أهمية استثمار مواقع التواصل الاجتماعي والخدمات الإلكترونية كأدوات في النقل المعرفي والمهني والتقني.
يشار إلى أنه يوجد في سجلات دائرة ترخيص المهن والإعلان نحو 100 ألف رخصة فعالة تمارس أعمالها.
من جانب آخر، قال المدير التنفيذي للتخطيط في "الأمانة" المهندس عبدالكريم اللوزي إن خارطة إعادة تأهيل المناطق الصناعية ضمن مدن المملكة التي أنجزتها الأمانة هي الأولى من نوعها، وستعمم على جميع المحافظات والبلديات بعد إطلاع وزارة البلديات عليها ورغبتها للعمل بها كونها قائمة على دراسات بيئية وصحية.
وبين أنه بموجب دراسة إعادة تأهيل المناطق الصناعية (صويلح، ماركا، المقابلين، والقويسمة)، "تم تصنيفها كصناعات خفيفة أو متوسطة أو تقنية أو غذائية، وتمت المصادقة على مخططات التأهيل من قبل اللجان".
ولفت اللوزي إلى أن جدول الاستعمال المخالف للمناطق الصناعية "هو قيد الدراسة حاليا تمهيدا لاعتماده وتصديقه من خلال اللجان".
وبين أن الحد الأدنى للترحيل في جدول الاستعمال المخالف 5 أعوام، والحد الأعلى عشرة بحسب عدة عناصر ونقاط منها كلفة وحجم المنشأة الصناعية وأهميتها والأيدي العاملة فيها، وما إذا كان صاحب المنشأة الصناعية مالكا أم مستأجرا.
وأشار إلى وجود بؤر صناعية متناثرة بشكل عشوائي في مناطق غير صناعية كما النصر، القويسمة، شارع جرش القديم، ومنطقة أحد، حيث يتم معالجتها من خلال دائرة رخص المهن والدوائر المختصة في "الأمانة".

التعليق