نصائح لتجنب آلام الظهر

تم نشره في الأحد 17 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً
  • النشاط الجسدي يساعد في التخفيف من الالام الظهر - (أرشيفية)

عمان- إن كنت تصاب بآلام الظهر، فأنت لست وحدك. فواحد من كل أربعة أشخاص يعاني من هذه الآلام في وقت ما من حياته. الأمر الذي يضع هذه الآلام خامس سبب لزيارة الطبيب من حيث الشيوع. وهذا بحسب موقع "WebMD" الذي أشار إلى أن هذه الآلام تأتي بأشكال متعددة تتراوح بين الآلام المتواصلة والآلام الفجائية الحادة. كما أن لها أسبابا متعددة. فهي أحيانا تحدث نتيجة للتعرض للالتواء أو الكسر أو الإصابة بحادث ما وغير ذلك من الأسباب. كما أنها قد تنجم عن حالة مرضية، منها التهاب المفاصل والآلام العضلية الليفية وحدوث تضيق في قناة الظهر التي تحتوي على النخاع الشوكي.
ويصاب العديدون بآلام الظهر أيضا نتيجة للوزن الزائد أو عيش حياة كسولة.
أما الأخبار الجيدة، فهي أن معظم حالات آلام أسفل الظهر عادة ما تتحسن خلال بضعة أيام أو أسابيع. ونادرا ما تحتاج لإجراء جراحي.
فضلا عن ذلك، فإن هناك أساليب يمكنك القيام بها بنفسك للوقاية من آلام الظهر ومنعها من الحدوث ثانية.
وتتضمن هذه الأساليب ما يلي:
- مارس المزيد من التمارين الرياضية بعد استشارة الطبيب. فإن كان ظهرك يؤلمك، فقد تعتقد بأن الخلود إلى الراحة والحد من التمارين الرياضية هو الحل لمشكلتك. ولكن، على الرغم من أن يوما أو يومين من الراحة قد يساعدانك، إلا أن الراحة أكثر من ذلك لا تخفف الألم. فالخبراء يعلمون الآن بأن النشاط الجسدي يساعد على التخفيف من الأعراض الالتهابية وتوتر العضلات.
- راقب وزنك، في الكيلوغرامات، خصوصا في القسم الوسطي من جسدك، قد تزيد من آلام الظهر عبر نقل مركز الجاذبية لديك ووضع الضغط على أسفل ظهرك.
- إن كنت مدخنا، فأقلع عن التدخين، فهو يحصر تدفق الدم الذي يحتوي على التغذية لديسكات (أقراص) العمود الفقري. لذلك، فإن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر.
- احرص على وضعية نومك.فإن كنت عرضة لآلام الظهر، فتحدث مع طبيبك حول الوضع الأنسب عند النوم. فهو قد ينصحك بالنوم على جنبك مع سحب ركبتيك باتجاه صدرك. أما إن كنت تفضل النوم على ظهرك، فضع وسادة بين ركبتيك وأخرى تحت أسفل ظهرك.
- انتبه لوضعية جسدك. فالكرسي الأفضل للوقاية من آلام أسفل الظهر هو ذو الظهر المستقيم أو الذي يضع دعما لأسفل ظهرك. اجعل ساقيك أعلى قليلا من وركيك عندما تكون جالسا. أما إن كان عليك الجلوس لفترات طويلة، فاحرص على إبقاء رأسك مرتفعا.
- تجنبي الأحذية ذات الكعب العالي، فهي قد تنقل مركز الجاذبية لديك وتجهد أسفل ظهرك.
- تجنب ارتداء الجينز الرفيع والضيق، فالملابس الضيقة والمشدودة التي تتعارض مع الانحناء أو الجلوس أو المشي قد تزيد آلام الظهر سوءا.
- احرص على أن تكون محفظتك خفيفة، فالجلوس على محفظة متخمة قد يسبب عدم الراحة وآلام الظهر. وإن كنت ستجلس لمدة طويلة، للقيادة، على سبيل المثال، فقم بإزالة المحفظة من جيبك الخلفي.
- قومي باختيار شنطة اليد المناسبة لك. فاعملي على اختيار تلك التي لها أحزمة واسعة للحمل ومن الممكن تعديلها لتصبح طويلة بما يكفي لتصل إلى رأسك. ويذكر أن وضع الشنطة في الجهة المقابلة للحزام يوزع الثقل بشكل متوازن، فذلك يمنع الإصابة بآلام الظهر.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
lima.abd@alghad.jo

التعليق