570 مليون دينار إجمالي مستحقات "مصفاة البترول"على عدة جهات

تم نشره في الثلاثاء 19 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً
  • مصفاة البترول في منطقة الزرقاء - (تصوير: ساهر قدارة)

رهام زيدان

عمان- بلغ إجمالي الديون المستحقة لصالح مصفاة البترول حتى تاريخه نحو 570 مليون دينار على مختلف الجهات.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس عبدالكريم العلاوين، إن إجمالي المبلغ يتضمن ما قيمته 100 مليون دينار مستحقة على الملكية الأردنية، فيما يتوزع باقي المبلغ المستحق على جهات أخرى منها دوائر ومؤسسات الحكومة دون تحديد القيمة المستحقة على الحكومة بالضبط.
يشار إلى ان أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية الصافية بلغت 24.7 مليون دينار حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي مقارنة مع 25.2 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
وبحسب ما زودت الشركة هيئة الأوراق المالية به في ذلك الوقت، ارتفعت الأرباح الإجمالية للشركة بنسبة 69 % لتبلغ 50.5 مليون دينار، مقارنة مع 29.9 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها من العام الذي سبقه.
وبلغ مجموع المطلوبات وحقوق الملكية، بحسب البيانات، 1421 مليون دينار لنهاية أيلول (سبتمبر) من العام الحالي مقارنة مع 1799 مليون دينار مجموعها في نهاية 2014.
من جهة أخرى، جدد العلاوين تأكيده على ان مستوردات الشركة من مادة الديزل اعتبارا من الشهر المقبل ستكون مطابقة للمواصفة الاردنية في هذا الخصوص، مشيرا إلى أن الشركة تعاقدت على شحنات من الديزل المطابق تصل أولاها منتصف الشهر المقبل.
وأشار العلاوين إلى ان نسبة الكبريت في هذه الشحنة تصل إلى 350 جزءاً من المليون للبرميل.
يذكر أن الحكومة وجهت المصفاة العام 2014 لتحسين مواصفات الديزل، ليتم إنتاجه بنسب كبريت أقل، في الوقت الذي تظهر فيه المواصفات القياسية أن نسب الكبريت في الديزل المستورد والمنتج لديها أعلى من النسب العالمية، في وقت أكدت فيه الشركة أن تحسين مواصفات مادة الديزل لديها مرتبط بإنجاز مشروع التوسعة الرابع في ظل عجز المعدات الحالية عن القيام بهذه الوظيفة.
يأتي ذلك في وقت سمحت فيه الحكومة لشركات تسويق المشتقات النفطية الثلاث مذكرة تفاهم باستيراد الديزل من السوق العالمية وبيعها للمستهلك دون وساطة شركة مصفاة البترول الأردنية
ووقعت الحكومة مع كل من (شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية المملوكة لمصفاة البترول والشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات (المناصير) وشركة توتال الأردن) بداية الشهر الحالي مذكرة تفاهم 45 ألف طن على أن تصل أول شحنة خلال 3 أشهر على ان تكون مطابقة للمواصفات الأردنية.

[email protected]

التعليق