435 ألف لاجىء سوري في عمان لوحدها

تم نشره في الجمعة 22 كانون الثاني / يناير 2016. 02:17 مـساءً
  • صورة جوية للعاصمة عمان -(تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- قال نائب أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه ان عدد اللاجئين السوريين في مدينة عمان يبلغ حوالي 435 الف لاجىء مسجل منهم نحو 170 الف لاجىء، يشكلون ثلث اللاجئين في الأردن.
وأضاف الشواربه لوكالة الانباء الاردنية "بترا"، خلال مشاركته في مؤتمر البلديات الدولي الذي ينعقد حاليا في مدينة فيينا ان هذه الأعداد تفرض تحديات كبيرة في قطاعات البيئة والنقل العام والسكن والتعليم والصحة وزيادة نسبة البطالة.
وقال الشواربة ان قضية اللاجئين ليست مشكلتنا لكنها فرضت علينا وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في تمكين الدول المستضيفة واللاجئين معا، وكذلك عدم التعامل بانتقائية بالسماح للاجئين دخول اراضيها .
وحذر الشواربه من خطورة عدم القدرة على استيعاب اطفال اللاجئين في المدارس، ما يخلق مجتمعات أمية وجاهلة لن تتمكن من بناء مستقبل للاجيال القادمة، فيما يخلق التمكين والتعليم علاقة طيبة بين المواطنين واللاجئين .
وبين الشواربه ان دمج اللاجئين بالمجتمعات يحتاج الى جهود دولية وخطط مبرمجة، موضحا ان خطة الاستجابة الأردنية للتعامل مع هذا الموضوع تحتاج 3 مليارات دولار.
واكد أن الأردن فتح حدوده انطلاقا من قيمه ومبادئه واحتراما للمواثيق الدولية فيما أغلق غيره حدوده او وضع شروطا للدخول.
والتقى الشواربه على هامش المؤتمر رئيس بلدية فيينا ميخائيل هوبل وبحث معه سبل تعزيز اوجه التعاون وتبادل الخبرات بين عمان وفينا في مختلف اوجه الخدمات البلدية. (بترا)

التعليق