توقعات ببيع 2.44 مليار جهاز اتصالات العام الحالي

تم نشره في الثلاثاء 26 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً

عمان – الغد - توقع تقرير عالمي محايد – نشرت نتائجه مؤخرا – ان تشهد اسواق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول العالم تدفق المزيد من اجهزة الاتصالات بمختلف انواعها للاسواق والمستخدمين، وقدرت شحن وبيع حوالي 2.44 مليار جهاز اتصالات حول العالم خلال 2016.
وذكر التقرير – الذي اصدرته مؤسسة " غارتنر" البحثية العالمية – بان سوق اجهزة الاتصالات بمختلف انواعها اذا ما سجلت هذا المستوى من المبيعات فانها ستزيد بمقدار 45 مليون جهاز اتصالات، وبنسبة تصل الى
2 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات الاجهزة المسجل في العام السابق 2015 والتي بلغت وقتها قرابة 2.4 مليار جهاز.
واوضح التقرير بان الأرقام سابقة الذكر تشمل مبيعات ثلاثة انواع من الاجهزة هي : اجهزة الحواسيب بمختلف انواعها الشخصية الثابتة أو المتنقلة، واجهزة الهواتف المتنقلة الذكية أو القريبة من الذكية.
واشار إلى أن الهواتف المتنقلة ( الذكية أو القريبة من الذكية ) ستشكل النسبة الأكبر من مبيعات سوق اجهزة الاتصالات في العام الحالي 2016 ، وذلك بسيطرتها على نسبة تصل الى 80 % من اجمالي المبيعات، حيث توقع التقرير شحن وبيع حوالي 1.96 مليار جهاز هاتف متنقل العام الحالي. 
وتوقع نمو مبيعات اجهزة الهواتف المتنقلة بمقدار 49 مليون جهاز وبنسبة تصل الى 3 %، وذلك بالمقارنة بمبيعات هذه الاجهزة المسجلة خلال العام الماضي والتي بلغت وقتها 1.91 مليار جهاز.
ويتزايد إعتماد الناس اليوم على الإنترنت عريض النطاق بمختلف تطبيقاتها وخدماتها، وخصوصا الإنترنت عريض النطاق المتنقل، ما اسهم في توسيع ونمو مبيعات الهواتف المتنقلة الذكية التي توفر هذا الاتصال بالشبكة العنكبوتية، دعم ذلك  الانتشار المتزايد لشبكات الإنترنت المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع.
الى ذلك اظهر التقرير بانه من المتوقع ان تسجل مبيعات اجهزة الحواسيب بمختلف انواعها خلال العام الحالي مبيعات بحجم 482 مليون جهاز، منها حوالي 287 مليون جهاز حاسوب شخصي ثابت.
وذكر التقرير بان اجهزة الحواسيب ومع بلوغها هذا الرقم العام الحالي فانها ستتراجع بمقدار 4 ملايين جهاز، وبنسبة تصل الى 1 %، وذلك بالمقارنة مع مبيعات اجهزة الحواسيب المسجلة خلال العام الماضي والتي بلغت وقتها 486 مليون جهاز منها 290 مليون جهاز حاسوب شخصي ثابت.
محليا يزداد الاقبال على استخدام الإنترنت عريض النطاق واجهزة الحواسيب المتنقلة والهواتف الذكية مع توفيرها مزايا الاتصال الدائم والمتنقل بشبكة الإنترنت يدعم ذلك انتشار شبكات الإنترنت المتنقل عريض النطاق مثل الجيل الثالث والجيل الرابع.
وبحسب آخر الارقام الرسمية المحلية فقد بلغ تعداد اشتراكات الهاتف الخلوي في المملكة حوالي 13 مليون اشتراك نهاية الربع الثالث من العام الماضي، فيما بلغ تعداد مستخدمي الإنترنت حوالي 6.3 مليون مستخدم.
وتقول الارقام الرسمية ايضا بان الهواتف الذكية اليوم دخلت بيوت أكثر من 70 % من الأسر الأردنية. 

التعليق