7 ملايين مسافر عبر مطار الملكة علياء العام الماضي

تم نشره في الأحد 31 كانون الثاني / يناير 2016. 11:23 صباحاً
  • أحد مداخل مطار الملكة علياء الدولي-(أرشيفية)

عمان- الغد- استقبل مطار الملكة علياء الدولي سبعة ملايين مسافر خلال العام الماضي، بنسبة ارتفاع سنوية بلغت 1ر0 بالمئة، مقارنة مع عام 2014، وفقاً للبيان الصادرة عن مجموعة المطار الدولي، اليوم الأحد.

وبحسب بيان المجموعة حقق المطار ارتفاعاً سنوياً ملموساً في حركة الشحن الجوي، حيث وصلت إلى حوالي 100 ألف طن بنمو كلي بلغت نسبته 3ر7 بالمئة مقارنة مع عام 2014، في حين سجلت حركة الطائرات السنوية التي بلغت حوالي 72 حركة في العام الماضي، انخفاضاً سنوياً نسبته 9ر1 بالمئة، مقارنة مع عام 2014.

وأشار البيان إلى أن النصف الأول من عام 2015 سجل انخفاضاً سنوياً في أعداد المسافرين وحركة الطائرات، بسبب إلغاء العديد من وجهات الطيران والاضطرابات التي تعاني منها الدول المجاورة، فيما سجل المطار خلال شهر تموز الماضي نمواً بأعداد المسافرين السنوية بنسبة 6ر29 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014.

في حين سجل المطار في النصف الثاني عام 2015، أربعة أرقام قياسية خلال الأشهر التالية: تموز وآب وأيلول وكانون الأول، كما سجل ارتفاعاً سنوياً ملموساً في حركة الشحن الجوي حيث اختتم العام الماضي بارتفاع نسبته 3ر7 بالمئة مقارنة مع الأرقام المتحققة خلال ذات الأشهر من عام 2014.

وأوضح البيان أن عدد المسافرين خلال شهر كانون الأول 2015 تجاوز النصف مليون مسافر لأول مرة في تاريخ المطار، إذ استقبل حوالي 533 ألف مسافر في ذات الشهر مقابل مل يقارب 498 ألف مسافر خلال نفس الفترة من عام 2014، بارتفاع نسبته 1ر7 بالمئة، كما حقق خلال ذات الشهر أعلى نتائج لحركة الشحن الجوي خلال شهر واحد وصلت إلى حوالي 10 آلاف طن، بينما وصلت حركة الطائرات لنفس الشهر إلى 5800 حركة مقارنة مع 5400 حركة خلال 2014، لتحقق ارتفاعاً سنوياً نسبته 9ر6 بالمئة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة - الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي – كيلد بنجر، "إن المطار حقق نتائج ملفتة خلال العام الماضي، حيثُ استقبل ما يزيد على 500 ألف مسافر خلال شهر كانون الأول الماضي، كماة حقق أرقاماً قياسية لحركة الشحن الجوي، إضافة إلى تسجيل ارتفاع في حركة الطائرات، على الرغم من الأوضاع والتحديات الإقليمية التي تشهدها المنطقة".

وبين كيلد بنجر ان ثلاثة خطوط طيران جديدة انضمت إلى شبكة شركات الطيران التي يتعامل معها المطار خلال العام الماضي، ما يعزز مكانة المطار كمركز تنقل رئيسي ويؤكد أن الأردن بيئة استثمارية أمنة لما يتمتع به من أمن واستقرار الأردن.

التعليق