تركيا "تخشى" تدفق 600 ألف لاجئ سوري جديد

تم نشره في الاثنين 8 شباط / فبراير 2016. 10:57 مـساءً
  • آلاف السوريين العالقين عند معبر السلامة الحدودي في تركيا -( أرشيفية)

أنقرة- أعلن نائب رئيس الحكومة التركية نعمان قورتولموش مساء الاثنين، في ختام اجتماع للحكومة أن السلطات التركية تخشى وقوع "الأسوأ" مع تدفق جديد للاجئين السوريين إلى حدودها قد يصل عددهم إلى 600 ألف شخص.

من جانب آخر، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن أنقرة وبرلين تخططان لطلب المساعدة من حلف شمال الأطلسي في مراقبة تدفق المهاجرين من سورية الذين يحاولون الوصول لأوروبا عبر بحر إيجه.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في أنقرة، إن البلدين سيطرحان المسألة بشكل مشترك في اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف الخميس.

وقال داود أوغلو "تركيا وألمانيا ستقدمان توصية معا لحلف شمال الأطلسي.. الحلف بات معنيا فيما يتعلق بتبعات تدفق اللاجئين من سورية".

وأضاف "على وجه الخصوص سنقوم بجهد مشترك بشأن الاستخدام الفعال لآليات المراقبة والرصد لحلف شمال الأطلسي على الحدود وفي بحر إيجه". ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

ووصل أكثر من 900 ألف شخص من سورية وأفغانستان وغيرهم من الدول الفقيرة أو التي مزقتها الحرب إلى اليونان من تركيا في العام الماضي، مخاطرين بحياتهم في الغالب بعبور بحر إيجه في مراكب مكتظة. وغرق المئات أثناء قيامهم بهذه الرحلة.(رويترز)

 

التعليق