ابو الراغب يدعو لفتح المعابر الحدودية مع العراق

تم نشره في الأربعاء 10 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- بحث رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب مع السفيرة العراقية في عمان صفية طالب السهيل سبل تسهيل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح المعابر الحدودية بين الأردن والعراق لتمكين نفاذ الصادرات الأردنية.
وبين أبو الراغب أهمية السوق العراقي للقطاع الصناعي الأردني إذ يعتبر من أهم وأكبر الأسواق التصديرية للمنتجات الأردنية. كما بين أن الصادرات الأردنية إلى العراق قد تأثرت بشكل كبير جراء إغلاق المنافذ البرية مع العراق إذ بلغت الصادرات الأردنية إلى العراق خلال أول 11 شهرا من العام 2015 حوالي 640.7 مليون دولار مقارنة مع 1084.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام 2014 مسجلة بذلك انخفاضا نسبته حوالي 41 %.
كما أكد أبو الراغب أهمية التعاون بين الجانبين الأردني والعراقي للعمل على تسهيل نفاذ الصادرات الأردنية إلى السوق العراقي في اقرب فرصة ممكنة لتمكين الشركات الصناعية الأردنية من الحفاظ على طاقتها الانتاجية وتصدير بضائعها إلى السوق العراقي لا سيما في ظل الظروف الحالية وتداعيات الازمة السورية والتي أدت ايضا إلى إغلاق الحدود أمام الصادرات الأردنية إلى سورية ايضا. 
من جانبها؛ أكدت السفيرة العراقية اهتمام الجانب العراقي بتنمية وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع الأردن وحرص الجهات المعنية على فتح المعابر الحدودية في اقرب وقت ممكن عند انتهاء التجهيزات اللوجستية اللازمة.
ودعت إلى تكثيف الجهود الرامية إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين وأهمية تبادل الزيارات على المستويين الرسمي والقطاع الخاص لبحث سبل دفع العلاقات التجارية والاستثمارية والاطلاع على فرص الأعمال المتاحة وكيفية استغلالها بالشكل الامثل.
كما أكدت السفيرة العراقية على الجهود المبذولة من قبل الجانب العراقي للعمل على تأمين الطريق الرئيسي بغداد – الرمادي – طريبيل وتجهيزه للعمل في اقرب وقت، كما اشارت إلى مساعي الجانب العراقي لدراسة إعداد طريق بديل النخيب – كربلاء.

التعليق