الحكومة توافق على برنامج تنفيذي للتعاون بين "الأزهر" و"الأوقاف"

تم نشره في الخميس 11 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً

عمان- الغد- وافق مجلس الوزراء، في جلسة برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور أمس، على برنامج تنفيذي للتعاون بين الأزهر الشريف في مصر ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والذي جاء تطبيقا لاتفاق التعاون الثقافي الموقع بين حكومتي البلدين.
ويأتي برنامج التعاون انسجاما مع توجهات الوزارة في مجال الدعوة الإسلامية وتنمية وتوثيق أواصر التعاون الإسلامي بين الدول والشعوب الإسلامية، ونشر ثقافة التسامح وإبراز صورة الإسلام السمحة التي تمتاز بالوسطية والاعتدال، فضلا عن مواجهة الفكر المتطرف وتحصين الشباب تجاهه.
وبموجب البرنامج يقوم الأزهر الشريف بإيفاد بعض علمائه من المدرسين والوعاظ للتدريس والدعوة الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة بالمملكة، كما يخصص الأزهر الشريف عددا من المنح الدراسية لطلبة العلم من موظفي الوزارة، مثلما يخصص عددا من المنح لتدريب بعض الائمة والوعاظ من موظفي الوزارة.
وفي الجلسة، اطلع المجلس على تقرير لوزارة المياه والري حول الاعتداءات على مصادر المياه المختلفة الشهر الماضي.
كما وافق المجلس على الأسباب الموجبة لمشروعي نظامي مكاتب وشركات السياحة والسفر ونظامي جمعية مكاتب السياحة والسفر الاردنية لسنة 2016، تمهيدا لإرسالهما الى ديوان التشريع والرأي لإقرارهما حسب الاصول.
كما وافق المجلس على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام التأمين على حياة ضباط وافراد القوات المسلحة، وإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لإقراره حسب الاصول.
كما وافق المجلس على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام صندوق القضاة العسكريين، وارساله الى ديوان التشريع والرأي لاقراره حسب الاصول.
ووافق المجلس على محضر اجتماعات الدورة الخامسة عشر للجنة الاردنية السعودية المشتركة التي عقدت في عمان بين السادس والسابع الشهر الماضي، وخطة عمل وخارطة الطريق لمتابعة اعمال الدورة للعام الحالي، لتنفيذ مجالات التعاون ذات الاولوية للبلدين الشقيقين.
ومن أجل النهوض بالقطاع الزراعي وتمكينه، اقر المجلس الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية للأعوام 2016 - 2025، والتي جاءت نتيجة لجهد تشاركي، وأخذت بالاعتبار رؤية الاردن 2025 وما حددته من أهداف للقطاع الزراعي من حيث ايجاد وضمان إنتاج زراعي مستدام، وموارد زراعية متجددة، وتنوع حيوي مستدام وانتاج زراعي صحي وآمن وانتاجية عالية وكفاءة في استخدام المياه.
وأقر المجلس، الأسباب الموجبة لمشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2016 وإرساله لديوان التشريع والرأي لإقراره حسب الأصول.
كما وافق المجلس، على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين هيئة الطاقة الذرية الأردنية ووزارة التطوير الوطني الهنغارية، للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
كذلك وافق المجلس على مشروع نظام معدل لنظام المستشفيات الخاصة لسنة 2016.
وعلى صعيد آخر، وافق المجلس على مشروع نظام نقل المواد المشعة لسنة 2016، بهدف تحديد الضوابط والأسس الكفيلة بتوفير اعلى درجات الامان، اثناء عمليات نقل المواد المشعة ولحماية الأفراد والبيئة من المخاطر المرتبطة بتلك العمليات.
كما وافق المجلس على مشروع نظام الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف لسنة 2016، والهادف لترسيخ النهج التشاركي على المستوى الوطني في تنفيذ التوجهات والسياسات الوطنية الخاصة بحماية الاسرة من العنف الأسري وضمان استقرارها، لتمكينها من القيام بدورها في بناء المجتمع في جو من الطمأنينة والاستقرار.
إلى ذلك، وافق المجلس على تغطية كامل أجور وتكاليف نقل الاعضاء من متبرع متوفى دماغيا غير مؤمن، وزراعتها لمريض غير مؤمن من حساب المخصصات المرصودة في حساب وزارة الصحة، وفي حال كون المتبرع أو المريض مؤمنا فتتم تغطية التكاليف من حساب صندوق التأمين الصحي المدني.
على صعيد آخر، وافق المجلس على مشروع نظام معدل لنظام الابعاد القصوى والأوزان الإجمالية وقوة المحرك للمركبات.
كما وافق المجلس على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام الضريبة الخاصة، تمهيدا لإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لإقراره حسب الأصول.

التعليق