غنيمات: 500 مريض فشل كلوي سنويا في الأردن

تم نشره في الخميس 11 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً
  • مستشفى الجامعة الأردنية في عمان -(ارشيفية)

محمد الكيالي

عمان- أكد رئيس الجمعية الأردنية لأمراض وزراعة الكلى في نقابة الأطباء محمد غنيمات أن الزيادة السنوية في عدد مرضى الفشل الكلوي في المملكة قريبة من النسبة العالمية وهي بمعدل 500 مريض سنويا.
وقال، خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولي 14 للجمعية الذي عقد أمس ويستمر حتى بعد غد السبت، "إن عدد مرضى الفشل الكلوي في الأردن وصل إلى 5300 مريض"، مشيرا إلى أن المملكة هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تجري عمليات زراعة الكلى منذ العالم 1972.
وبين غنيمات خلال المؤتمر الذي عقد بمركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بالتعاون مع الجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى والجمعية الدولية لأمراض الكلى، أنه تم منذ سبعينيات القرن الماضي، إجراء حوالي 250 عملية زرع كلى سنويا، لافتا إلى أن نسبة نجاح العمليات وصلت إلى 96 %.
وستتناول 37 محاضرة يلقيها 28 محاضرا أردنيا وعربيا وأجنبيا، خلال المؤتمر آخر مستجدات أمراض وزراعة الكلى وغسيل الكلى الدموي والبريتوني وأمراض الكلى عامة وارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالكلى وطرق علاجه والمناعة والتهابات الكبد الكلوية وسكري الدم وطرق السيطرة على نسبة سكر الدم وتأثير الكلى على العظام وطرق الوقاية وأمراض الكلى وزراعتها عند الأطفال.
وقال غنيمات إن المجلس الطبي اعتمد المشاركة في المؤتمر بواقع 19 ساعة تعليم طبي مستمر.
وتم خلال الافتتاح انتخاب غنيمات رئيسا للجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى اعتبارا من شباط (فبراير) 2017، بحسب رئيس الجمعية الحالي طارق الباز. من جانبه أشار رئيس الجمعية الدولية لأمراض الكلى جون فيهالي إلى أن الجمعية الأردنية أصبحت منذ نحو شهرين عضوا في الجمعية الدولية، ما ينعكس ايجابا على تبادل الخبرات في هذا التخصص.
ويشارك في المؤتمر أطباء من مصر ولبنان وسورية وفلسطين وعُمان والبحرين والسعودية والكويت والعراق واليمن والامارات وبريطانيا واسبانيا والهند،

[email protected]

التعليق