واشنطن تدعو أنقرة لوقف قصفها للأكراد والنظام في سورية

تم نشره في الأحد 14 شباط / فبراير 2016. 08:50 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 14 شباط / فبراير 2016. 08:53 صباحاً
  • المدفعية التركية أرشيفية

واشنطن- دعت الولايات المتحدة السبت تركيا الى التوقف عن قصف مواقع الاكراد والنظام في شمال سورية، وذلك بعيد انتقال انقرة من التهديد الى التنفيذ وتلويحها بارسال قوات برية بالاشتراك مع السعودية لمحاربة الجماعات الجهادية في سورية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيري في بيان "لقد دعونا الاكراد السوريين وقوات اخرى تابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي الى عدم استغلال الفوضى السائدة للسيطرة على مزيد من الاراضي. لقد رأينا ايضا تقارير بشأن قصف مدفعي من الجانب التركي للحدود ودعونا تركيا الى وقف هذا القصف".
واضاف "نحن قلقون ازاء الوضع في شمال حلب ونعمل على وقف التصعيد من كل الأطراف".
وتأتي هذه الدعوة الاميركية اثر اعلان انقرة ان مدفعيتها قصفت مواقع للنظام السوري واخرى لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في شمال سورية، مؤكدة ان قصفها هو رد على تعرض الاراضي التركية لاطلاق نار.
واتى القصف التركي اثر اعلان انقرة استعدادها للتحرك عسكريا ضد المقاتلين الاكراد، والمشاركة في عملية برية مع السعودية ضد الجهاديين في سورية.
ونقلت وكالة الاناضول التركية للانباء عن مصدر عسكري قوله انه بحسب قواعد الاشتباك قصفت القوات المسلحة التركية اهدافا لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي على مشارف مدينة اعزاز في محافظة حلب، كما رد الجيش على نيران اطلقتها قوات النظام السوري على نقطة حراسة في محافظة هاتاي جنوب تركيا.
بدوره، اكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الضربات التي استهدفت حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وقال كما نقلت عنه وكالة الاناضول خلال زيارته مدينة ارزنجان التركية في شرق البلاد "عملا بقواعد الاشتباك، قمنا بالرد على القوات الموجودة في اعزاز ومحيطها والتي تشكل تهديدا".
وفي اشارة على ما يبدو الى حزب الاتحاد الديموقراطي، تحدث عن "مجموعة ارهابية تشكل فرعا للنظام السوري ومتواطئة في الغارات الروسية ضد المدنيين".
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان مع مصدر في وحدات حماية الشعب الكردية اعلنا في وقت سابق السبت ان المدفعية التركية استهدفت مناطق خاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية في ريف حلب الشمالي، من بينها قرية المالكية ومطار منغ العسكري.(أ ف ب)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ارددوغان مجرم حرب (محمود المغترب)

    الأحد 14 شباط / فبراير 2016.
    لماذا هذا التدخل بضرب اكراد سورية ؟؟ لانهم يعيقون مخطط اردوغان الاجرامي في قتل الاكرادحتى ولو كانوا من جنسية اخرى
    ما هذا الحقد المجرم يا حليف الارهابيين من داعش والنصرة وبقية الجهاديين الكاذبين
    فلسطين تكشف كذب دعاة الارهاب لان المستفيد الوحيد من حرب الارهاب في سورية هي اسرائيل