بنوك كويتية توقع اتفاق تمويل مشروع الوقود البيئي الشهر المقبل

تم نشره في الأحد 21 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً

الكويت -  قال نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في شركة البترول الوطنية الكويتية إن شركته ستوقع الشهر المقبل اتفاقاً مع بنوك محلية لتمويل مشروع الوقود البيئي.
وأضاف خالد العسعوسي في تصريحات صحفية أن نسبة الإنجاز في المشروع حتى الآن بلغت 44.4 %، لكنه رفض الخوض في مزيد من التفاصيل.
ويهدف مشروع الوقود البيئي الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 3.4 مليار دينار (11.35 مليار دولار) إلى تطوير وتحديث مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي ومن ثم رفع طاقتهما التكريرية إلى 800 ألف برميل يومياً.
إلى ذلك، قالت مصادر إن شركة البترول الوطنية تجري مفاوضات مع عدد من البنوك المحلية ومقرضين عالميين للحصول على تمويل بقيمة تبلغ 3 مليارات دينار لتنفيذ المشروع.
وأضافت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها أن خيار السندات يُناقش على طاولة تمويل مشروع الوقود البيئي، إلا أن قراراً بهذا الشأن لم يُحسم بعد.
وتنوي الكويت إنفاق ما يقارب من 100 مليار دولار من الاستثمارات على المشروعات النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة.
ويبلغ عدد المصاف التي تعمل بالكويت نحو 3 مصاف، وهي عبدالله، والأحمدي، والشعبية التي ستخرج من الخدمة بعد تشغيل مصفاة الزور التي يجرى العمل على إنشائها حالياً من خلال 5 حزم تنفذها 4 تحالفات عالمية بكلفة 4.87 مليار دينار، على أن تدخل حيز التشغيل والإنتاج نهاية 2019.- (وكالات)

التعليق