"الطاقة والمعادن" تعتمد مبدئيا موقعا لتعدين "رمال السيلكا"

تم نشره في الاثنين 22 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، المهندس فاروق الحياري، إن "الهيئة" اعتمدت مبدئيا موقعا جديدا للاستثمار في رمال السيليكا في مناطق دبة حانوت والحميمة بمحافظة العقبة.
جاء ذلك في تصريح صحفي للمهندس الحياري أمس عقب جولة للمجلس في محافظة العقبة، اطلع خلالها على المواقع البديلة المقترحة لنقل وتجميع حقوق تعدين رمال
 السيليكا.
وقال إنه أوعز بحفر الآبار اللازمة لإجراء الدراسات والفحوصات للتحقق من جودة خام السيليكا وتوافرها بالكميات الكافية، ودراسة احداثيات الموقع واتخاذ القرار النهائي الخاص باعتماد الموقع خلال الشهر المقبل.
وأشار المهندس الحياري إلى أن الجولة على مواقع السيلكا تأتي في اطار جهود "الهيئة" الهادفة إلى تنظيم عمل حقوق التعدين وتجميعها في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية والشوارع الرئيسية ومراعاة المتطلبات البيئية.
وكانت "الهيئة" علقت في وقت سابق العمل بجميع مناطق حقوق التعدين المخالفة في المملكة، وإنذار أصحاب الحقوق التي لم تباشر العمل رغم مرور عام على إصدارها تمهيدا لإلغائها في حال عدم تصويب أوضاعها، كما أصدرت "الهيئة" كتباً رسمية بالمخالفات المرتكبة، ومنحت المخالفين مهلة بحسب نوع المخالفة لتصويب أوضاعهم، وتجنباً لإلغاء حقوق التعدين الممنوحة لهم.
وأكدت "الهيئة" أن قرار تعليق العمل بحقوق التعدين سيتواصل حتى تصويب المخالفات، وأبرزها إعادة تأهيل المواقع والمساحات التي تم الانتهاء من العمل بها، والالتزام بالعمل ضمن المساحة المحددة في حق التعدين.

التعليق