خضر تدعو لإلغاء أو تعديل المادة 308 من قانون العقوبات

تم نشره في الأحد 28 شباط / فبراير 2016. 10:44 مـساءً
  • أسمى خضر -(ارشيفية)

 عمان - جددت الأمين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، أسمى خضر، دعوتها لالغاء او تعديل المادة 308 من قانون العقويات، معتبرة أنها لم تتماشى مع الواقع الحالي.
واضافت في المحاضرة التي دعا اليها نادي روتاري عمان/كابتال، وادرها رئيس النادي محمد خياط، ان قانون العقوبات الاردني ليس له جذور في ثقافتنا فهو مستوحى من قوانين اخرى، مشيرة الى ان هناك من يجابه الاصوات المطالبة بشطب المادة 308 بحجة ان المطالبة بإلغائها فيه تعد على العادات والتقاليد.
وقالت ان المادة 308 تتعلق بكل الجرائم ذات الطابع الجنسي، والتي تنص على انه اذا وقع جواز صحيح بين الجاني في اي من الجرائم وبين الضحية فاذا كانت المحاكمة جارية توقف المحاكمة واذا كان الحكم قد صدر يوقف تنفيذ العقوبة ولا يعاد العمل بها، الا اذا تم الطلاق قبل مرور3 سنوات في حالة الجنحة و5 سنوات في حالة الجناية.
وقالت ان القانون يعطي انطباعا للجاني انه بامكانه الافلات من العقاب، لا سيما عندما يعلم ان هناك حيثيات وثغرات في القانون يمكن استغلالها من اجل تخفيف الحكم.
وعلى صعيد آخر قال الخياط، ان النادي يقوم على مبادرة لهذا العام تشمل العناية بأسنان الاطفال من خلال توفير الرعاية الطبية لهم وتقديم العلاج المجاني لهم، الى جانب مبادرة اخرى شملت تنظيف 200 دونم في منطقة البحر الميت.-(بترا)

التعليق