منتدون يدعون إلى تحقيق النزاهة في الانتخابات

تم نشره في الأربعاء 2 آذار / مارس 2016. 12:00 صباحاً

 أحمد الشوابكة
مادبا – دعا مشاركون في ندوة حول قانون الانتخابات النيابية، نظمها صالون مادبا الثقافي بالتعاون مع اتحاد المرأة الأردنية فرع مادبا  أقيمت في  قاعة  جمعية الشابات المسيحية مساء الأول من أمس، الحكومة أن تجري الانتخابات النيابية المقبلة بكل نزاهة وشفافية لإيجاد حافر تشجيعي لمشاركة جميع المواطنين بالتسجيل .
وقالت النائب السابق عبلة أبو علبة إن هناك ما يشبه الإجماع بضرورة تعديل قانون الصوت الواحد، ببدائل كان يكون البديل إعداد قوائم على مستوى الوطن واعتماد مبدأ التمثيل والقوائم.
وقال الصحفي نبيل غيشان إن القانون شكل بعض الاختراقات وجاء بتكبير الدوائر وجعلها على مستوى المحافظة وخفض عدد النواب الى 130 بدل 150 نائبا.
وبينت المحامية هاله عاهد أن الممارسات من قبل الحكومات أوصلت النائب لان يكون نائب خدمات ولمنطقته وأصبح للناخب من حقه أن ينتخب من سيقوم بأداء الخدمة له كونه لا يتم فتح مركز صحي أو تعبيد شارع الا بالواسطة.
 وتحدث رئيس صالون مادبا الثقافي الدكتور وجيه الفرح عن ارادة الناخب في اختيار ممثليه بالتركيز على المرشح الكفؤ لتمثيله في المجلس القادم.
وأكدت رئيسة اتحاد المرأة الأردنية فرع مادبا ندى الجعنيني، أهمية التزام الحكومة بكافة تعهداتها والتزاماتها نحو إجراء الانتخابات  بنزهة وشفافية وفق التعديلات القانونية التي تضمنها القانون الانتخابي .

التعليق