انتخابات اتحاد طلبة "الأردنية" مطلع الشهر المقبل

تم نشره في الاثنين 14 آذار / مارس 2016. 12:00 صباحاً
  • بوابة الجامعة الأردنية - (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان –  حددت اللجنة العليا لانتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية يوم السابع من الشهر المقبل، موعدا لإجراء الاقتراع على مقاعد مجلس الاتحاد الـ97، خصص منها 9 للقوائم النسبية، فيما خصص للمقاعد الفردية للكليات والأقسام والمعاهد 88 مقعدا، حسب ما صرح به لـ"الغد"، رئيس اللجنة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية د.عزمي محافظة.
وتجرى انتخابات القائمة وفق نظام القائمة النسبية المغلقة، بحيث تتشكل كل قائمة من (7) مرشحين كحد أدنى من طلبة ثلاث كليات على الأقل، ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد لإحدى القوائم.
وبحسب تعليمات اتحاد طلبة الجامعة، فإن كل 600 طالب في الدائرة الانتخابية يمثلهم عضو واحد، ويقرب كل ما يساوي 300 طالب أو ما يزيد على ذلك بتمثيلهم بعضو آخر.
وتبدأ عملية تقديم طلبات الترشح للانتخابات اعتبارا من الأحد المقبل وتستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الحالي.
وبين محافظة أن عملية تدقيق طلبات الترشح ستتم في 23 و24 الحالي، مشيرا إلى أن كشوفات المرشحين المعتمدة من قبل اللجنة العليا ستعلن في 27 الشهر الحالي، في حين تبدأ عملية الطعون في 28 منه.
وتنطلق بعد ذلك الدعاية الانتخابية نهاية الشهر الحالي، وتستمر حتى السادس من الشهر المقبل، قبل موعد الانتخابات بيوم، وفق محافظة، الذي بين أن عملية الانسحاب ستبقى مفتوحة حتى يوم الاقتراع.
ويبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم الترشح والاقتراع في الانتخابات نحو 41 ألفا.
ويشترط للترشح لعضوية مجلس الاتحاد، أن يكون الطالب منتظما ومسجلا، وأنهى بنجاح 12 ساعة معتمدة على الأقل لطلبة البكالوريوس أو 6 ساعات معتمدة لطلبة الدراسات العليا، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 نقطة للبكالوريوس، و2.5 نقطة للدبلوم، و3 نقاط لمستوى الدراسات العليا أو ما يعادلها، وأن يكون مسجلا في الجامعة طيلة فترة عضويته في مجلس الاتحاد.
كما يشترط أن لا يكون متوقعا تخرج الطالب في الفصل الذي تجرى فيه الانتخابات، وأن لا تكون أوقعت بحقه عقوبة تأديبية، إلا إذا تم محو آثارها أو شطبها.

[email protected]

التعليق