كونتي المقاتل يمثل الحل السحري لتشلسي

تم نشره في الخميس 17 آذار / مارس 2016. 01:00 صباحاً

لندن- بدا أن التأكيد الذي صدر أول من أمس بشأن ترك انتونيو كونتي لموقعه كمدرب منتخب ايطاليا عقب نهاية بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 بمثابة إفساح للطريق أمام المدرب البالغ من العمر 46 عاما لتولي تدريب تشلسي الانجليزي.
وارتبط المدرب السابق ليوفنتوس الايطالي بتولي مقعد المدرب في ستامفورد بريدج لفترة عقب رحيل البرتغالي جوزيه مورينيو خلال الموسم الحالي والذي ينظر إليه باعتباره في غاية الإحباط بالنسبة للفريق.
وعلى الرغم من التحسن الذي طرأ على مستوى الفريق تحت قيادة المدرب المؤقت غوس هيدينك فما يزال تشلسي في المركز العاشر في جدول ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز وبفارق 11 نقطة خلف مانشستر سيتي الذي يحتل آخر المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا وتبدو فرص كونتي في المنافسة في أوروبا بعيدة المنال عندما يستهل رحلته مع النادي اللندني.
واعتقد الكثيرون ان تشلسي يمكنه العثور على مدرب مثل مورينيو الذي لقب نفسه "بالاستثنائي".
وعلى مستوى الأندية حقق كونتي نجاحات حيث أنقذ باري من الهبوط لدوري أقل قبل ان ينتزع بطاقة الصعود لدوري الدرجة الأولى معه في الموسم التالي كما حقق نتيجة مشابهة مع سيينا في العام 2012.
وحقق كونتي أكبر انجازاته مع يوفنتوس وهو النادي الذي لعب معه أغلب مبارياته 367 التي خاضها خلال مسيرته كلاعب والتي امتدت على مدار 20 عاما.
ونال كونتي لقب الدوري الايطالي في كل موسم من المواسم الثلاثة التي قضاها مع يوفنتوس كمدرب وسجل رقما قياسيا جديدا بعد ان جمع 102 نقطة في الموسم الثالث له مع الفريق وهو موسم 2013-2014.
ومع ذلك فانه لا توجد أي ألقاب أوروبية يمكن ان تضاف لحصيلته الرائعة على الصعيد المحلي.
واثبت كونتي -وهو لاعب خط وسط مقاتل مع يوفنتوس فاز معه بخمسة ألقاب للدوري الايطالي إضافة لفوزه بلقب دوري أبطال أوروبا- انه مدرب فعال أيضا، كما أن الطريقة التي فاز بها يوفنتوس بالألقاب كانت تحمل بصمات من طريقة عمل مورينيو.
وبدا الفريق في غاية القوة على الصعيد الدفاعي متمسكا بروح الفريق إلا انه لم يكن ناجحا دوما على الصعيد الهجومي.
وعلى الرغم من تفضيله لطريقتي 3-5-2 أو 5-3-2 والتي يظهر فيها دور الظهير الجناح في جانبي الملعب كشف كونتي أيضا عن مرونة خططية.
وتحت قيادة كونتي تأهلت ايطاليا بسهولة لبطولة أوروبا هذا العام ولم تخسر في مجموعتها بالتصفيات رغم أنها لم تكن تمتلك اي قوة هجومية مميزة حيث اكتفت بتسجيل 16 هدفا في 10 مباريات.
ومع تعويل تشلسي كثيرا على الزئبقي دييغو كوستا في تسجيل الاهداف فان العثور على هداف مميز يجب ان يكون على قمة أولويات كونتي عند ضم لاعبين جدد حال تعاقده مع تشيلسي.
وارتبط النادي بضم الجزائري رياض محرز -وهو لاعب محوري في الصعود المفاجئ لليستر سيتي- نحو قمة الدوري الانجليزي الممتاز هذا الموسم.
لكن كونتي ربما يفضل اللجوء لمن يعرفه ويمكن ان يصبح ارتورو فيدال -الذي يلعب حاليا مع بايرن ميونيخ الألماني والذي سجل 18 هدفا خلال الموسم الذي شهد تحطيم يوفنتوس للرقم القياسي لعدد النقاط في الدوري الايطالي مع كونتي- المرشح للانتقال للندن.
ويجب على كونتي ان يجد حلا لمشكلة دفاع تشلسي -حيث يقترب جون تيري من نهاية مسيرته- فيما خاض غاري كاهيل موسما محبطا وظل اغلب الوقت على مقاعد البدلاء.-(رويترز)

التعليق