أهالي طلبة توجيهي بالسودان يعتصمون بالكرك

تم نشره في الاثنين 21 آذار / مارس 2016. 11:46 مـساءً
  • مبنى وزارة التربية والتعليم في منطقة العبدلي بعمان- (تصوير: أسامة الرفاعي)

هشال العضايلة

الكرك- نفذ أهالي طلبة ثانوية عامة "توجيهي" بالسودان اعتصاما أمام مبنى محافطة الكرك مساء الاثنين، احتجاجا على قرار وزارة التربية عدم الاعتراف بالشهادات من الجمهورية السودانية.

 وكانت  وزارة التربية والتعليم أكدت السبت عدم اعتماد شهادات الثانوية العامة الصادرة عن الجمهورية السودانية وكذلك شهادات الثانوية العامة الصادرة عن المدارس العربية الموجودة في الجمهورية.

وعزت الوزارة هذا القرار نتيجة لتسرب اسئلة الامتحان للطلبة وفق ما جاء من السفارة الأردنية في الجمهورية السودانية.

من جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، استعداد الوزارة لإتاحة المجال لطلبة الثانوية العامة، الذين لجأوا للحصول على شهادة الثانوية العامة في بعض الدول بما فيها الجمهورية السودانية، للتقدم للامتحان في الاردن.

وقال الوزير الذنيبات في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): ان الوزارة ستمنح الفرصة للراغبين منهم في التقدم لامتحان الثانوية العامة في دورته الصيفية المقبلة في الاردن على نظام الدراسة الخاصة، حيث ستقوم بتمديد فترة التقدم للاشتراك في الامتحان لهم حتى الخامس عشر من شهر نيسان المقبل.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد حذرت قبل اشهر من وجود مكاتب تمنح طلبة أردنيين قبولا في المدارس في بعض الدول بهدف الحصول على شهادة الثانوية العامة "التوجيهي"، بما يخالف أسس وتعليمات معادلة الشهادات التي أقرتها لجنة معادلة الشهادات في الأردن.

وأعلنت الوزارة ان "الشهادات الصادرة عن الدول التي لا تعتمد الامتحان الوطني العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة،  ولديها شهادات مدرسية لن تعادل كشهادة "التوجيهي" الاردني اعتبارا من العام الدراسي 2016/2015". وبات يشترط لقبول شهادة الثانوية من الخارج "ضرورة دراسة الطالب السنتين الدراسيتين الأخيرتين على الأقل في نفس البلد، وأن تكون إقامة الطالب في بلد الدراسة سنوية بحيث تكون إقامة كل سنة منفصلة عن الأخرى" وغيرها من شروط.

 

التعليق