كاتشوف: نرغب بأن يكون الأردن مقصدا للسياحة الروسية

النسور يدعو موسكو لمنح المنتجات الأردنية معاملة تفضيلية وتخفيض الجمارك

تم نشره في الأربعاء 23 آذار / مارس 2016. 12:00 صباحاً
  • رئيس الوزراء عبدالله النسور خلال لقائه وزير الزراعة الروسي ألكساندر كاتشوف أمس-(بترا)

عمان- قال رئيس الوزراء عبدالله النسور ان "الاردن يتطلع لفتح السوق الروسي امام المنتجات الزراعية الاردنية"، داعيا إلى منح المنتجات الأردنية، معاملة تفضيلية وتخفيض الجمارك عليها في المطارات الروسية.
وأضاف، خلال استقباله أمس وزير الزراعة الروسي الكساندر كاتشوف، إن موسم الخضراوات والفواكه الأردنية يأتي في مواعيد أبكر من مواسم الإنتاج في معظم الدول، ما يجعلها مرغوبة.
وتأتي زيارة كاتشوف الذي يترأس وفد بلاده لحضور الاجتماع الثالث للجنة الوزارية الأردنية الروسية.
ولفت النسور، خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري والسفير الروسي لدى عمان، إلى حرص الاردن على تعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية مع روسيا التي ما تزال متواضعة، بالاضافة لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في شتى المجالات.
وأضاف إننا نأمل باعطائها اولوية، لا سيما في ظل اغلاق العديد من الاسواق في المنطقة نتيجة للظروف الاقليمية.
وبين النسور أن الاردن يأمل بشراء القمح من روسيا بأسعار تفضيلية، ما يسهم بمساعدة الاردن الذي يستضيف اعدادا كبيرة من اللاجئين ويتحمل نحو 70 % من كلفة استضافة اللاجئين السوريين.
كما اكد تطلع الاردن لزيادة التعاون والشراكة بين القطاع الخاص في البلدين، لتنفيذ مشروعات ذات اولوية، لافتا الى ان المحطة النووية المزمع انشاؤها بالمملكة ستتم من خلال شركة روسية.
وشدد على اهمية تعزيز البرامج الهادفة لاستقطاب السياحة من روسيا، نظرا لما يتمتع به الاردن من امن واستقرار ومقومات سياحية ومواقع اثرية ودينية وعلاجية.
من جهته، أكد كاتشوف أهمية تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي والزراعي بين البلدين، والذي ما يزال دون المستوى المطلوب، مشيراً إلى أهمية استثمار الامكانات المتوافرة كافة لدى البلدين لزيادة تعاونهما المشترك.
وقال إن بلاده خسرت العديد من الأسواق والمقاصد السياحية وهي ترغب بأن يكون الأردن مقصدا للسياحة الروسية، معرباً عن الشكر للحكومة الأردنية على السماح بدخول منتجات اللحوم من روسيا، والتي أكد أنها ذات جودة عالية.
وأبدى كاتشوف استعداد روسيا لمساعدة الأردن بتجهيز البنى التحتية لمشروع السكك الحديدية في المملكة، لافتا إلى أهمية دراسة إمكانية إقامة منطقة للتجارة الحرة بين البلدين.-(بترا)

التعليق