الجماعة تتجه لإحالة ملف الانتخابات إلى "العمل الإسلامي"

"الإخوان" تشكل لجانا داخلية لدراسة المشاركة بالانتخابات النيابية

تم نشره في الأحد 3 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً
  • قيادات من الاخوان المسلمين في مسيرة سابقة وسط عمان (ارشيفية)

هديل غبّون

عمان– قال الناطق الإعلامي باسم حزب جبهة العمل الإسلامي المهندس مراد العضايلة، إن دراسات جارية لتقييم الموقف من المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، داخل الحزب وجماعة الإخوان المسلمين، مؤكدا أن الحركة الإسلامية "لم تحسم موقفها من المشاركة".
ويأتي تصريح العضايلة لـ"الغد"، في أعقاب انعقاد مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين مساء السبت، حيث قرر المجلس فيه تشكيل لجان داخلية لتدارس الموقف من الانتخابات المقبلة، وتقديم المقترحات بشأنها، وفق بيان صدر عن المكتب الإعلامي للجماعة، وصلت "الغد" نسخة منه أمس.
وفي توضيحه حول الفصل بين قراري الحزب والجماعة، فيما يتعلق بالموقف من الانتخابات، أكد العضايلة أن هناك تصورا مقترحا داخل مجلس شورى الجماعة، لتعديل لائحة داخلية، تنص على الفصل بين الجماعة والحزب، في ملف الانتخابات، لم يتم إقرارها للآن.
وقال إن هناك توجها لتعديلها، لكنه ما يزال يحتاج إلى قرار لتفعيله، على غرار قرار تشكيل اللجان السبت.
واعتبر العضايلة أن الأجواء العامة السياسية في البلاد "سلبية"، وتشبه أجواء العام 2007، بحسبه، قائلا إن هناك "حملة ممهنجة على الجماعة لا تشجع على المشاركة" بالانتخابات.
ورجح العضايلة أن يحال ملف المشاركة في الانتخابات بالكامل إلى الحزب بقرار داخلي، مشددا على أنه لا تطور في المواقف لدى الجماعة أو الحزب "سلبا أو إيجابا من الانتخابات".
يشار إلى أن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية د.خالد الكلالدة قال الأسبوع الماضي، وخلال مؤتمر صحفي في دار رئاسة الوزراء، لإعلان نظام تقسيم الدوائر الانتخابية، إنه "لا توجد مؤشرات لدى الحكومة حول مقاطعة أي جهة من الجهات السياسية في البلاد للانتخابات المقبلة".

[email protected]

التعليق