رئيس الوزراء الياباني يشيد بلقائه جلالة الملك

تم نشره في الثلاثاء 5 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً
  • الملك يصافح رئيس وزراء اليابان شينزو آبي في نيويورك

طوكيو - أشاد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بلقائه مع جلالة الملك عبدالله الثاني خلال قمة الأمن النووي التي جرت بواشنطن الأسبوع الماضي، وقال إنه أجرى خلال اللقاء نقاشات مهمة.
وأضاف آبي في خطاب بمناسبة افتتاح الأسبوع العربي في اليابان إن ذلك اللقاء كان جزءاً من لقاءات مهمة، واتصالات شخصية أجراها آبي مع قادة عرب في الأشهر الأخيرة.
وقال "توجد قواسم مشتركة عدة بين اليابان والدول العربية، تشمل احترام التقاليد والطريق الوسط، وتمثل التفكير الأساسي في كلا أسلوب حياتنا، وهذا التفكير مهم في التعامل مع توسع التفكير المتطرف، والاضطراب الذي يحصل في منطقة الشرق الأوسط حالياً".
ولفت رئيس الوزراء الياباني الى أنه منذ توليه منصبة كرئيس لوزراء اليابان زار الشرق الأوسط 5 مرات، بما يؤكد الأهمية التي تضعها حكومته على تلك المنطقة.
وأكد آبي في خطابه أن اليابان ستدعم بشكل كامل الدول الاسلامية التي تواجه التطرف في الخطوط الأولى.
وفي هذا السياق قال إن حكومته ستعزز المساعدات الإنسانية والتنسيق مع مساعدات التنمية، "ولن أدخرَ جهداً للعمل معاً من استعادة استقرار الشرق الأوسط بما يتماشى مع روح مبدأ الوسط".
ونظم الحفل مجلس السفراء العرب في اليابان، وبينهم سفير الأردن لدى اليابان ديماي حداد، بحيث تشارك السفارة في أنشطة الأسبوع الثقافية والموسيقية والأدبية.
وقال السفير الفلسطيني لدى اليابان وليد صيام في كلمته نيابة عن السفراء العرب بأن حضور آبي للحفل، يعكس بوضوح متانة علاقات اليابان بالعالم العربي.-(بترا)

التعليق