اختبار "قدرات" لحملة الشهادة غير الأردنية للالتحاق بالجامعات

تم نشره في السبت 9 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً
  • الجامعة الاردنية -(أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان- قرر مجلس التعليم العالي عقد اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية لجميع الطلبة الراغبين بالالتحاق في مؤسسات التعليم العالي بالأردن "الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة"، والحاصلين على الشهادة الثانوية المدرسية النهائية غير الأردنية وفق المعايير المعتمدة في وزارة التربية والتعليم الأردنية، وكذلك للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة غير الأردنية من بلد غير البلد الأصلي الذي تصدر عنه هذه الشهادة.
جاء ذلك خلال جلسة عقدها المجلس أول من أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا من الاختبار.
واستثنى القرار، الحاصلين على شهادة معادلة من الوزارة للشهادات الثانوية غير الأردنية للبرامج الدولية، والحاصلين على الشهادة التي ُتمنح للطالب بعد النجاح بالامتحان الوطني المعتمد في البلد الذي تصدر عنه، شريطة أن يكون الطالب قد درس في البلد الاصلي مصدر الشهادة.
كما استثنى الحاصلين على الشهادة من بلدها الأصلي ومقترنة بنتيجة للاختبار التحصيلي للقدرات، تؤهلهم للالتحاق بجامعاتها مباشرة دون أي شروط اضافية اخرى، شريطة احضار وثيقة رسمية تثبت ذلك من بلدها الاصلي، مصدقة حسب الاصول والطلبة غير الأردنيين الحاصلين على الشهادة من بلدها الأصلي، وتؤهلهم للالتحاق بجامعاتها مباشرة دون أي شروط اضافية اخرى، شريطة احضار وثيقة رسمية، تثبت ذلك من بلدها الاصلي مصدقة حسب الاصول.
وتتولى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بالتنسيق مع الوزارة عقد الاختبار التحصيلي، واحتساب معدلات الراغبين بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، وفقاً لتعليمات تحددها الهيئة ويقرها المجلس.
واعتمد المجلس، معيارا يتكون من نتائج اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية، ونتائج الثانوية كأساس للقبول والمفاضلة بين الطلبة، للالتحاق بتخصصات مؤسسات التعليم العالي بالأردن، وفقاً للشروط والحدود الدنيا، لمعدلات الالتحاق الواردة في أسس القبول، على أن يطبق القرار على الراغبين بالالتحاق في هذه المؤسسات، اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2017.
الى ذلك، وافق مجلس التعليم العالي على استحداث برنامج الماجستير في تخصص (الأدب الإنجليزي) بجامعة مؤتة، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2017، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص قبل تاريخ الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل، وعدم قبول أي طالب لحين استكمال إجراءات استحداث التخصص.
كما وافق على استحداث برنامج الدكتوراه في تخصص (الإدارة الاستراتيجية) بجامعة مؤتة، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2017، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص قبل الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل، وعدم قبول أي طالب لحين استكمال إجراءات استحداث التخصص".
ووافق على إنشاء كلية الهندسة بجامعة البترا، شريطة تحقيق تعليمات ومعايير الاعتماد العام والخاص، للتخصصات التي ستطرح في الكلية.
كما وافق على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص (الهندسة المدنية) بجامعة البترا، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2017، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص قبل  قبل تاريخ الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل، وعدم قبول أي طالب لحين استكمال إجراءات استحداث التخصص.
ووافق المجلس أيضاً على استحداث تخصصي العلاج الطبيعي لدرجة البكالوريس وادارة الاعمال لدرجة الماجستير في جامعة الاسراء، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2017، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص قبل الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل، وعدم قبول أي طالب لحين استكمال إجراءات استحداث التخصص.
إلى ذلك، وافق "التعليم العالي" على تعديل مسمى كلية الهندسة والتكنولوجيا ليصبح كلية الهندسة (School of Engineering) في الجامعة الأردنية اعتباراً من بدء الفصل الدراسي الثاني 2015/2016، وعلى إنشاء كلية (الصيدلة) بجامعة العقبة للتكنولوجيا، شريطة تحقيق تعليمات ومعايير الاعتماد الخاص للتخصصات التي ستطرح في الكلية، على أن تحتوي على العدد المقرر من أعضاء الهيئة التدريسية.
ووافق على تحويل "مركز التقانات النانوية" إلى "معهد النانوتكنولوجي" بجامعة العلوم والتكنولوجيا، بحيث يمنح المعهد درجة الماجستير في تكنولوجيا وعلوم النانو، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2017، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص".
كما وافق المجلس للجامعة الألمانية الأردنية على تغيير مسمى قسم "هندسة المياه والبيئة" في كلية الموارد الطبيعية وإدارتها ليصبح قسم "الهندسة المدنية والبيئة"، واستحداث برنامج بكالوريوس في تخصص الهندسة المدنية، شريطة أن تكون تخصصات القسم بمسماه الجديد (الهندسة المدنية والبيئة) تخصصات هندسية، والموافقة على استحداث تخصص (الهندسة المدنية/ برنامج البكالوريوس).

التعليق