وزيرة الصناعة تؤكد إزالة معيقات التجارة العربية

تم نشره في الاثنين 11 نيسان / أبريل 2016. 03:30 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 11 نيسان / أبريل 2016. 03:47 مـساءً
  • وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، مها علي -(أرشيفية)

عمان - اكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ضرورة ازالة اي معوقات تحول دون تعزيز التجارة العربية البينية وبما يسهم في تقوية العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية.

وقالت الوزيرة خلال لقائها المدراء العامين لمؤسسات وهيئات المواصفات في عدد من الدول العربية المشاركين في الاجتماع الثاني للجنة التنسيقية المشتركة لمشروع مينا ستار الذي عقد في عمان بالتعاون مع المنظمة الدولية للتقييس (الأيزو) وبدعم من الوكالة الدولية السويدية للتعاون الدولي (سيدا) ان حجم التجارة بين الدول العربية ما تزال متدنية مقارنة بحجم التجارة العربية الخارجية.

ودعت علي الى تعزيز التعاون عربيا في مجال المواصفات والمقاييس لأهمية ذلك في تعزيز المبادلات التجارية وتسهيلها، مؤكدة اهمية مشروع مينا ستار كونه يعمل على تطوير البنية التحتية لمؤسسات المواصفات والمقاييس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في عشر دول عربية.

واشارت الى التطور الذي حققه الاردن في مجال المواصفات والتقييس والخدمات التي تقدمها المؤسسة الوطنية لجهة دعم الاقتصاد الوطني وتوفير سلع آمنة وسليمة وحماية المستهلكين.

وثمن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن دعم المنظمة الدولية للتقييس (الأيزو) والوكالة الدولية السويدية للتعاون الدولي (سيدا) لمؤسسات المواصفات والمقاييس العربية في تنفيذ هذا المشروع لرفع مستوى البنية التحتية للجودة ولتطبيق المواصفات الدولية في مجال التنمية المستدامة والخاصة بإدارة الطاقة وإدارة المياه وأثرها وإدارة البيئة وتقييم الدورة الحياتية وانبعاثات الغازات الدفيئة.

ويركز المشروع على تطوير مؤسسات وهيئات المواصفات والمقاييس والبنى التحتية لها وتطوير القدرات الفنية لقطاع الاعمال والصناعة لتمكينها من تطبيق المواصفات القياسية.-(بترا)

التعليق