إنذار 7 مراكز إعاقة تابعة للقطاع الخاص

تم نشره في الأربعاء 13 نيسان / أبريل 2016. 04:59 مـساءً
  • ذوو إعاقة من الأطفال على مقاعد الدرس بإحدى المدارس في عمان - (أرشيفية)

عمان- أنذرت مديرية شؤون الاشخاص المعوقين بوزارة التنمية الاجتماعية، سبعة مراكز لشؤون الاعاقة تتبع للقطاع الخاص، لمخالفتهم القانون.

وقال مدير المديرية محمد السوالقة، ان الوزارة أمهلت المراكز بعد إنذارها لتصويب أوضاعها، مشيرا الى انه تم تصويب أوضاع 10 مراكز اخرى تتبع للقطاع الخاص، من خلال 45 زيارة نفذتها المديرية لمراكز القطاع الخاص والحكومي منذ مطلع العام الحالي 2016.

واضاف ان الوزارة شكلت 5 لجان تحقيق في قضايا تخص سلامة المنتفعين وحمايتهم من الإيذاء، اضافة الى تحويل 3 حالات للطب الشرعي للتأكد من سلامتها.

وأشار الى ان لجنة الترخيص المشكلة من الوزارة نفذت 10 زيارات ميدانية تم على إثرها منح الترخيص لمركز واحد يتبع للقطاع الخاص.

وتعنى مديرية شؤون الأشخاص المعوقين برعاية وتدريب وتأهيل الأشخاص المعوقين بهدف دمجهم في المجتمع وتمكين القادرين منهم للوصول إلى أقصى مرحلة من الاعتماد على النفس ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع.

واوضح السوالقة ان الخدمات التي يتم تقديمها للأشخاص ذوي الإعاقة تصل الى 11 خدمة، فيما يبلغ عدد البرامج التدريبية والتأهيلية التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز 17 برنامجا.

ويبلغ عدد المستفيدين من خدمات المراكز التي تتبع للوزارة 1358 شخصا من ذوي الإعاقة، في حين يبلغ عدد الاشخاص بالمراكز الإيوائية 555 شخصا من ذوي الإعاقة العقلية، ويبلغ عدد الملتحقين بمراكز المنار للتنمية الفكرية الى 690 طفلا من ذوي إلاعاقة العقلية.

واضاف ان عدد الملتحقين بمراكز التدريب المهني من ذوي الإعاقة بلغ نحو 113 شخصا، فيما بلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم تشخيصهم في مراكز التشخيص التابعة للوزارة نحو 903 أشخاص.

وفي سياق آخر اتفقت وزارة التنمية الاجتماعية مع وزارة العمل وصندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني على اقامة 35 مشروعا تنمويا في مراكز الرعاية والتأهيل الإيوائية التابعة للوزارة ومراكز المنار للتنمية الفكرية، وأماكن أخرى بكلفة إجمالية تصل الى 9 ملايين دينار، حيث توفر هذه المشاريع فرص عمل لأكثر من 800 شخص من الأردنيين.

ولفت الى ان المديرية نفذت منذ مطلع العام 90 نشاطا ودورة توعوية في مجال الإعاقة، وتدريب 95 أسرة من خلال جلسات إرشاد أسري على كيفية التعامل مع الشخص ذي الإعاقة.

وتم عقد اتفاقيات تعاون وشراكة مع 8 جمعيات من القطاع التطوعي لشراء خدمات 311 شخصا للعمل في مراكز الرعاية والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة بمبلغ إجمالي 1077000 دينار.

وتم عقد اتفاقيات تعاون وشراكة مع جمعيات القطاع التطوعي لشراء خدمات 108 اشخاص من ذوي الإعاقة، وتم شراء خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسات ومراكز القطاع الخاص لـ 134 شخصا.(بترا)

 

التعليق