الأردن يشارك في اجتماعات الربيع للبنك الدولي

تم نشره في الاثنين 18 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً

عمان- الغد- أنهى الأردن مشاركته في اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عقدت في الولايات المتحدة الأميركية مؤخرا.
ومثل المملكة وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري بصفته محافظ الأردن لدى مجموعة البنك الدولي.
وقام الوزير على هامش الزيارة، بالإضافة الى الاجتماعات مع الإدارة العليا للبنك الدولي، بعقد اجتماعات مع الجانب الأميركي والكونجرس واجتماعات ثنائية مع ممثلي الدول الأعضاء المشاركة في اجتماعات الربيع، وممثلي عدد من الجهات المانحة والممولة، بالإضافة الى ممثلي المؤسسات التمويلية الدولية.
وأكد البنك أنه يحث المجتمع الدولي على تنفيذ التزاماته التي أعلنت في مؤتمر لندن وبالأخص المساعدات الموجهة لدعم خطة الاستجابة الأردنية 2018-2016، كما أكد البنك دعم الأردن في تنفيذ وثيقة العقد مع الأردن.
ووضع الفاخوري الإدارة العليا للبنك بتطورات الأوضاع الحالية؛ حيث تم بحث أوجه التعاون القائمة والمستقبلية بين الأردن ومجموعة البنك الدولي، واستعراض ملف العلاقات الثنائية.
وتم خلال الاجتماعات إطلاق مبادرة البنك الدولي الجديدة المشتركة مع الأمم المتحدة والبنك الإسلامي للتنمية: (مبادرة التمويل الجديدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجموعة البنك الدولي ورئيس البنك الإسلامي للتنمية.
ويعد إطلاق هذه المبادرة إنجازا تاريخيا، وإنجازا للأردن تحديداً؛ حيث تم إطلاق هذه المبادرة بناء على طلب الأردن خلال اجتماعات الربيع للعام 2015، بإيجاد آليات تمويل مبتكرة للدول ذوات الدخل المتوسط (مثل الأردن ولبنان).

التعليق