الناصر: مشاريع تنموية لتطوير منطقة وادي عربة

تم نشره في السبت 23 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً

عمان- أكد وزير المياه والري حازم الناصر ان سلطة وادي الاردن تعمل على تنفيذ مشاريع وطنية تنموية مهمة، كالسدود والحفائر ومشاريع الري، بهدف استدامة التنمية في منطقة وادي الاردن وإحداث تنمية متكاملة في وادي عربة.
وبين خلال ورشة عمل خاصة لعرض ومناقشة مجموعة من المقترحات والافكار المتعلقة بمشروع المخطط الشمولي المتكامل لتطوير وادي عربة امس، أن الوزارة "أعدت الخطط والبرامج والاستراتيجيات لإحداث تنمية نوعية" في منطقة عربة على غرار باقي مناطق وادي الاردن منذ ان انيطت بها مهمة التطوير الشامل للمنطقة في ايار (مايو) 2014.
واشار الى إعداد خطة قصيرة المدى للاعوام الخمسة المقبلة تتضمن إنشاء العديد من مشاريع الري والسدود وتطوير البنية التحتية بتكلفة 60 مليون دينار تقريبا، وخطة طويلة الأمد للأعوام الثلاثين المقبلة.
بدوره، أوضح أمين عام السلطة سعد ابو حمور أن اللجنة بدأت بطرح عطاء لثلاثة مشاريع مائية هي سد وادي الفيدان ورحمة ووادي موسى، بهدف استصلاح حوالي عشرة آلاف دونم، ومن المتوقع أن تنتهي دراسة هذه المشاريع في نهاية شهر حزيران (يوينو) المقبل وسيتم طرح عطاء التنفيذ خلال هذا العام.
وأشار الى ان السلطة طرحت عطاء حفر 16 بئرا إنتاجية بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 2.2 مليون دينار في قريقره ورحمة والفيدان لزياده الرقعة الزراعية في المنطقة.
وبين أن عطاء المخطط الشمولي لتطوير منطقة وادي عربة أحيل على ائتلاف شركات عالمية ومحلية بتكلفة حوالي 700 الف دينار بهدف تنمية القطاعات المختلفة في منطقة الوادي.
وبين ان السلطة احالت عطاء لإنشاء منطقة حرفية تنموية على مساحة الفي دونم في منطقة الريشة لجذب الاستثمار وفتح المجال لأبناء المنطقة في إنشاء الصناعات الخفيفة.-(بترا)

التعليق