"الصحة" تستحدث مديرية متخصصة بالأشخاص ذوي الإعاقة

تم نشره في الاثنين 25 نيسان / أبريل 2016. 03:28 مـساءً
  • (تعبيرية)

عمان- قررت لجنة التخطيط برئاسة وزير الصحة الدكتور علي حياصات استحداث مديرية شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة في الوزارة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الأزرعي في بيان أصدرته الوزارة اليوم الاثنين، إن استحداث المديرية يأتي في إطار اهتمام الوزارة بهذه الشريحة من أبناء الوطن وحرصها على إيلاء المسائل الصحية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة أولوية في خططها التنفيذية وبرامجها المرتكزة على الاستراتيجية الوطنية والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضاف أن الوزارة تسعى إلى تعزيز الجهود المبذولة لتقديم أفضل الخدمات الصحية لهم وتسهيل الإجراءات أمامهم لتلقي الرعاية الصحية في مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية بيسر وسهولة وسرعة.

وأشار الأزرعي إلى أن الوزارة ستعمل على تعزيز التعاون والتنسيق من خلال هذه المديرية الجديدة مع جميع الجهات ذات العلاقة وبشكل خاص المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين ووزارات التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية والعمل، وستكون المديرية حلقة الوصل وقناة التواصل مع جميع هذه الجهات.

وبين الأزرعي أن مديرية شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة ستنهض بمهام وواجبات حيوية وضرورية لإحداث نقلة نوعية على صعيد رعاية الشؤون الصحية لهذه الشريحة أبرزها إعداد استراتيجية وخطط وبرامج خاصة بهم ومتابعة تنفيذها مع جميع الجهات المعنية.

وأوضح أن المديرية تعنى كذلك بإعداد ومتابعة برامج الكشف المبكر عن الإعاقات والمسوح الميدانية وتطويرها ومن مهامها الرئيسية إعداد سجل وطني للأشخاص ذوي الإعاقة ورفع مستوى الوعي وإشراك المجتمع في مجال الكشف المبكر من الإعاقات.-(بترا) 

التعليق