تقرير اخباري

مخالفات السير "كابوس" يقض مضاجع مواطنين ويتصدر حديث المجالس

تم نشره في الخميس 28 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً
  • مئات المركبات تغوص في ازمة سير خانقة بمنطقة دوار المدينة الرياضية ( تصوير : اسامه الرفاعي)

موفق كمال

عمان- تحولت مجالس ودواوين مواطنين إلى تخصيص أحاديثهم عن المخالفات والحملة المرورية التي تنفذها إدارة السير المركزية، بحق المركبات ذات الاصطفاف المزدوج، أو التي تعيق الحركة المرورية، والزيادة الملحوظة في نسبة هذه المخالفات، فيما تؤكد إدارة السير المركزية انحيازها لسلامة الأرواح وتخفيض معدلات الحوادث.
وكانت إدارة السير باشرت منذ بداية الشهر الحالي بتنفيذ حملة بحق المركبات المخالفة التي تتسبب بازدحامات مرورية في الشوارع الرئيسية، حيث حرر في بداية الحملة اكثر من 400 مخالفة مرورية، بحسب مدير إدارة السير العقيد المهندس ياسر حراحشة.
وقال العقيد الحراحشة لـ"الغد" في تصريحات نشرت أول من أمس، إن "حجم المخالفات انخفض الى النصف، بعد التزام المواطنين بعدم الاصطفاف الخاطئ الذي يتسبب بإعاقة حركة المرور".
بيد أن مواطنين يقولون إن الأمر وصل إلى "حد الجباية، لدرجة أنه بات يشكل أرقا وهاجسا للعديد منهم، وتحديدا سكان العاصمة الذين اصبحت المخالفات المرورية رفيقا لهم، إذ يعتبرون أنفسهم أكثر استهدافا في هذه الحملة، في ظل وصول عدد المركبات في عمان الى نحو مليون مركبة من أصل مليون ونصف المليون في المملكة".
وفي هذا الصدد، تقول سالي (اسم مستعار) إن هذا الموضوع "يسيطر علي كثيرا"، وإنها تخشى إيقاف مركبتها حتى تتأكد من عدم وجود مراقب السير.
ويبدو أن المخالفات لم تعد تقتصر على الشوارع الرئيسية، بحسب ما ذكر سالم عمار، لافتا إلى أن "رقباء السير بدأوا يتوجهون في تحرير المخالفات الى الشوارع الفرعية"، فيما أكد مصدر مطلع في إدارة السير أن "بعض رقباء السير يتلقون اتصالات للتأكد من وجود مخالفات مرورية في الشوارع الفرعية، وخاصة للذين يوقفون مركباتهم أمام منازلهم".
وكان العقيد الحراحشة، نصح المواطنين بركن مركباتهم في الشوارع الفرعية والابتعاد عن الرئيسية، شريطة أن يكون الاصطفاف في "الفرعية" قانونيا أيضا.
ويطالب المواطن سالم عبدالله إدارة السير قبل تنفيذ الحملات المرورية، بتوفير مواقف عامة للمواطنين، مشيرا إلى أنه يتجنب شراء لوازم منزله وقت الذروة لعدم وجود مواقف في الشوارع الرئيسية.
وأشار إلى أن "شراء سلعة لا يتجاوز سعرها الدينار بات يكلف أكثر من 15 دينارا في حال التعرض
 للمخالفة".
وكان العقيد الحراحشة أعلن عبر "الغد" في وقت سابق أن "هذه الحملة التي تسببت بأرق لبعض المواطنين، أدت لانخفاض عدد وفيات حوادث السير".
ويدلل على ذلك، بأنه "فيما وصل عدد الوفيات إلى 58 حالة، في نحو 9700 حادث خلال نيسان (إبريل) العام الماضي، فإن عددها خلال هذا الشهر ومنذ بدء إطلاق حملة المخالفات، بلغ 36 وفاة، في 6 آلاف حادث".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »هل تسمح جريده الغد بسؤال دائره السير (ام تامر)

    الاثنين 9 أيار / مايو 2016.
    1. ما هي الضوابط التي يتبعها شرطي السير لاخد المخالفه
    2. هل في حاله عدم وجود لوحات ارشاديه و تخطيط منتظم يسمح للشرطي باخذ المخالفه
    3.اذا كان الشرطي غير ملتزم بالقوانين . من هوا رقيبه ؟
    4.هل سيارات الدوائر الحكوميه خاضعه تحت سياده القانون و يطبق عليها نظام السير ومن يخالفهم في حاله نعم و من يراجع في حاله وجود شكوى مروريه ضدهم.
    نرجو مراسلتهم نيابه عن الكثير من المستفسرين الذين يودون فهم حقوقهم تحت مظله القانون وسياده الدوله.
  • »قانون السير (ابو احمد)

    الاثنين 9 أيار / مايو 2016.
    هل يطبق قانون السير على العسكري ؟ ومين بخالفهم ؟ معظم الي بشوفهم ما بحطو حزام الامان وبدخنو وبحكو تلفونات اثناء القياده ؟ وشو هي الضوابط القانونيه الي بستند اليها محرر المخالفات غير تحقيق "البونص" ؟
  • »مخالفات السير (ابو خليل)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    تخالفت في احد المولات واحد المسؤلين اعلمني بان المكان الدي خالفت فيه هو مكان مرخص لمواقف سيارات الزباين رسميا ومع دلك شرطة السير بتخالف فيه وقالي راجعنا ادارة السير عدة مرات مع الاوراق التي ندعم بها كلامنا ولكن لا حياة لمن تنادي
  • »مخالفات السير (ابو جميل)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    الى الاخ فادى اي مشيلو اياها يا زلمه ما ادقش كثير
  • »مخالفات السير (ابو جميل)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    والله العظيم وعلى ما اقول شهيد بان المخالفات جبايه والهدف منها دعم الموازنه المنهاره في جيوب المسؤلين
  • »لماذا (مؤيد أبوصبيح)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    ركنت سيارتي الجمعة الفائتة قبالة مجمع الفحيص عند الساعة العاشرة ليلا تقريبا والشارع كان خاليا من المارة والسيارات تقريبا وعدت لها عند الواحدة ليلا فوجدت شرطي السير محرر لي مخالفة بأنها تقف في " ممنوع الوقوف والتوقف".. ارجو أن اسأل الحراحشة ما الضرر الذي احدثته سيارتي هل عطلت السير وهل دهست احد المارة أم اقدمت على حادث .. ارجوكم وضحوا لي .
  • »مخالفات السير (نبيل عبدالمجيد)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    الرقم عن المخالفات ليس صحيحا فلقد سقط سهوا عدة اصفار من الرقم فالصحيح 400000 وليس 400 وهدا الرقم لا يحكى فيه وشرطي واحد في شارع المدينه المنوره يحرره في يوم واحد لان الشرطي حسب علمي عندما يدهب الى ادارة السير للحصول على الدفاتر يعطوه 5 دفاتر في اليوم الواحد الا ادا ملئهم فيعطى دفاتر اخرى
  • »ليش تخالف (كايد نزار)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    يعني لما تلاقى واحد مخالف وواقف مزدوج لانه لازم يوقف امام المحل اللي بدو يشتري منه بينما امامه على بعد امتار قليله مواقف فارغة ; بنقول والله بتستاهل والمخالفة قليلة عليك لانو جنابك عطلت السير وتسببت بازمة خانقة
  • »جباية 100% (نور الدين جودت الناظر)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    مع احترامي وتقديري للعاملين في دائرة السير
    أود أن اقول لهم بأننا نواجه مشكلة كبيرة نحن سكان جبل الحسين شارع خالد بن الوليد تتمثل في لمخالفات المتكررة للسياراتنا عند التوقف جوانب الشارع وليس بشكل مزودوج، علماً بانه لا توجد أماكن لايقاف السيارات حتى في الشوارع الفرعية.
    فلو كان الهدف من الحملة حماية المواطنين والذي اشك فيه فكان من الاولى ايجاد مواقف مجانية لسيارات الموطنيين قبل البدء بتنفيذ الحملة وذلك بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى.
    ولكن اعتقد انا شخصياً وغالبية المواطنين ليس فقط في منطقة جبل الحسين بل في غالبية مناطق العاصمة بانها جباية 100%. علماً بانني في العام الماضي لم اركتب اية مخلفات
  • »نرفض التقليد ونرفض ان نتعلم (مغترب في المانيا)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    تحية لدائرة السير ولجهودها في تنظيم حياة العباد ووقف الاستهتار ان كان ذلك بالتوقف في الأماكن الممنوعة ام في الاصطفاف المزدوج ام في السرعة الغير مسؤولة او في الإصرار على اذلال المشاة عندما يحاولون عبور الشوارع ،، الف تحية لدائرة السير آلت نتمني ان تستحم سيارات عليها كاميرات لضبط المخالفين وسحب رخصهم ايضاً كما هو الحال في ألمانيا مثلاً . عدم الالتزام بقوانين واصول السير هو جريمة لانها تؤدي لقتل الأبرياء وما يترتب عليه ذلك من ظلم لابنائهم وذويهم. كفانا استهتاراً بالقوانين الي وضعت لحمايتنا . المخالفة هي اقل عقاب .
    في أوروبا يتم قياس مسافة صف السيارة في المكان المحدد بالمسطرة . المخالفة احيانا اكثر من مئة دينار والسحب يكلف ٢٥٠ دينار مع محكمة وسحب رخصة . لو طبقت دائرة السير القانون كما يجب لاختفى عجز الموازنة في ايام لأننا كلنا نقود سياراتنا بالكثير من عدم اللا مبالاة والجهل .
  • »السلط (محمد)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    المخالفات المرورية في بلدي أصبحت جباية وليس لتوجيه وارشاد الناس والهدف منها كسب الاموال
  • »مخالف القوانين عليه ان يتخالف (مغترب)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    انا لست مع اطروحات الناس انها جبايه واشد على ايدي الاجهزه الامنيه بتحرير المخالفات فالفائده العامه اهم من الفائده الخاصه. ومع الاسف احنا تعدادنا لا يذكر ومع ذلك اعلى نسبة مخالفات ووفيات في حوادث السير !!
  • »طارق (منير مقبل)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    حوادث السير التي ينتج عنها حالات وفاه هل هي داخل الاحياء ام على الطرق الاوتستراد.....لم نسمع عن حادث نتج عنه حالة وفاه في الهاسمي السمالي او في حي نزال او ...او. اي حي السرعه فيه اقلا لا تتجاوز ال 40
  • »حديث المجالس (حزين)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    حديث المجالس يجب ان يكون عن الضحايا الذين يقتلون بسبب استهتارنا بأصول وقوانين قيادة سياراتنا . دائرة السير يحب ان تكون أكثر جرأة وتخالف كل من يجرؤ ويستعار بحياة الآخرين من المواطنين الأبرياء .
    أنانيتنا قاتلة .
  • »تطبيق القانون يحب ان يكون بقفازات حديدية وليس مخملية (مواطن)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    ان ٤٠٠ مخالفة مثل قتل ناموسة في فصل الصيف ..
    لو تمً مخالفة كل سائق مستهتر لكان عدد المخالفات أربعمائة الف في الشهر او يزيد.
    موت ٣٦ إنسان في شهر واحد ممكن ان لا يحصل أبداً فيما لو طبقت قوانين السير بقبضة حديدية . سحب الرخص لمستخدمي الجوال اثناء القيادة ولكل من يستهتر بقوانين السير ليقودوا سياراتهم مثل من يركب جمل في صحراء خاوية من البشر جريمة لا تغتفر . شكراً للغد على هذا التقرير.
  • »مخالفات للمشاة المخالفين (سائدة)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    وفيات الحوادث معظمها دهس.اطالي بعمل مخالفات للمشاه الذين يقطعون الشارع بالرغم من وجود جسر مشاه .خاصه على الطرق السريعه مثل شارع الجامعه.اصبحت اخاف ان اذهب للدوام بسيارتي.فهم يظهرون فجاه ولا مجال للتوقف.
  • »لماذا التذمر؟ (خالد ابو حسن)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    لماذا الجميع قلق من المخالفات؟ احرس على محفظتك ونم مرتاح بعدم ارتكاب المخالفات فهي ظاهره غير حضرية ومؤشر على عدم المبالاة من مرتكبيها وبمعنى اخر يجدر بِنَا الالتزام بالنظام أولاً ومن ثم التذمر لاحقاً ادا كان لنا حق في ذلك!
  • »[email protected] (مدحت)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    جبايه ثم جبايه ثم جبايه ............................... ثم سلامة المواطنين .. اخر سلم الاولويات
  • »نعم لمخالفات السير (عمر)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    للاسف تعلمنا ان لا نحترم النظام ... الحل بسيط عدم الوقوف بشكل مزدوج
  • »ليست جبايه (ابراهيم)

    الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016.
    لماذا تسمی بالجبايه ....هل تطبيق القانون اصبح جبايه ....لماذا اصبحت المفاهيم مغلوطه في هذا الزمان ....حيث اصبح النصاب حربوق او شاطر
    شكرا لادراة السير ...تطبيق القانون مفخره لكل دوله حضارية وليست جباية
  • »وفيات حوادث السير (فهمي محمد)

    الخميس 28 نيسان / أبريل 2016.
    عن جد نفسي اعرف شو الرابط بين انخفاض وفيات حوادث السير ومخالفات الوقوف في الشوارع، طبعا حسب تصريحات العقيد الحراحشة ؟
  • »غريب عجيب (فادي المعاني)

    الخميس 28 نيسان / أبريل 2016.
    "وكان العقيد الحراحشة أعلن عبر "الغد" في وقت سابق أن "هذه الحملة التي تسببت بأرق لبعض المواطنين، أدت لانخفاض عدد وفيات حوادث السير".
    يا رجل حوادث الوفيات تحدث على الطرق السريعة. ما علاقة الاصطفاف المزدوج بالاسواق العامة بحوادث الوفيات ؟؟؟!!!