هولندا تمنح الأردن 70 مليون دولار

تم نشره في الأربعاء 4 أيار / مايو 2016. 01:05 مـساءً
  • دولار -(ارشيفية)

عمان- الغد- أعلنت هولندا اليوم الأربعاء، عن تقديم منحة للأردن قيمتها 60 مليون يورو نحو 70 مليون دولار، ولذلك لدعم المملكة في الاستجابة لتدفق اللاجئين السوريين وتوفير الخدمات الأساسية مثل التعليم، وزيادة فرص العمل وتأسيس شركات صغيرة.

وقالت وزيرة التجارة والتعاون الدولي الهولندي ليليان بلومان في بيان صحافي وصل "الغد" نسخة منه أن اللاجئين السوريين يدكون بشكل متزايد أن فرصة العودة إلى بلادهم في وقت قريب اصبحت ضئيلة ولكن في ذات الوقت الظروف المعيشية في المجتمعات المستضيفة في البلدان المجاورة اصبحت أيضاً صعبة جداً نتيجة لتزايد الاعداد فيها". وأن "هناك حاجة إلى دعمنا لتزويد الافراد بفرصة لمستقبل أمن وضمان ألا تصبح المنطقة أكثر اضطرابا".

 ويأتي هذا الدعم الذي تقدمه هولندا كجزء من حزمة أكبر تهدف إلى توفير المزيد من الدعم للدول المجاورة لسورية التي قدمت ملاذا آمنا للاجئين على مدى السنوات الماضية. حيث قام البرلمان الهولندي الإعلان في ٢ أيار (مايو) الحالي عن حزمة بقيمة ٢٠٦ مليون يورو (٣٠٠ مليون دولار) على مدى العامين المقبلين.

وهذا الدعم هو إضافة إلى دعم سابق بقيمة ٣٠٦ مليون يورو (٤١٥ مليون دولار) تعهدت بها مملكة هولندا لهذه المنطقة حتى الآن. فخلال هذا العام، قامت هولندا بتقديم ٧٥ مليون يورو (٨٦ مليون دولار) في شكل مساعدات إنسانية فقط. 

وعلاوة على ذلك، تدعم هولندا الأردن من خلال تعزيز اقتصادها، من خلال المساهمة في صندوق البنك الدولي للحصول على قروض ميسرة، والمنح الدراسية، ودعم رواد الأعمال الشباب وتقديم الدعم لمؤسسات المجتمع المدني الأردني وبما أن هناك مبادرات أخرى قيد الدراسة فمن المتوقع أيضا أن قيمة المساعدات الهولندية سترتفع مرة أخرى خلال العام الحالي. 

 

التعليق