انطلاق فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي في موسمه الثالث

تم نشره في السبت 7 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً
  • جانب من فعاليات اسبوع جبل عمان الثقافي - (من المصدر)

عمان-الغد- انطلقت فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي في موسمه الثالث والذي تنظمه مؤسسة شومان بالتعاون مع جمعية جارا، وتحت رعاية أمانة عمان الكبرى، والذي تستمر فعالياته على مدار أسبوع؛ حيث تستعيد الثقافة ألقها وتنبض بالحياة من جديد، في أحد أعرق أماكن العاصمة عمان، وهو جبل عمان؛ حيث كان منطلق المدينة قبل أكثر من قرن، وذلك من خلال الأسبوع الثقافي في موسمه الثالث.
وقال نائب أمين عمان المحامي حازم نعيمات "إن رعاية أمانة عمان لفعاليات جبل عمان الثقافي تأتي تأكيدا لدور الأمانة ودورها في دعم الحراك الثقافي في المدينة واستحضار ذاكرة المكان من خلال عراقة  جبل عمان وأنه من المواقع الرئيسة المرتبطة بتطور المدينة ونموها وتوسعها".
وثمن جهود مؤسسة شومان وجمعية سكان جبل عمّان القديم (جارا)، والمؤسسات المشاركة في تنظيم هذا الموسم بفعالياته المتنوعة والشاملة والتي تخدم الأذواق كافة وتلبي الاهتمامات كافة ومختلف الفئات العمرية وتفرد مساحة للأطفال والناشئة الذين يعول عليهم في المحافظة على الإرث الحضاري وذاكرة المدينة.
وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية "نسعى من خلال هذا البرنامج لتوفير مساحة للتعريف بنتاج ثقافي ثري وتقديم إطلالات على إبداعات ثقافية وفنون متنوعة من التجارب الناشئة والرائدة في المشهد الثقافي الأردني وإتاحتها لجمهور أوسع من مختلف الأعمار والأذواق".
وأضافت قسيسية "في كل عام نعتز بشراكاتنا، ونسعد بانضمام شركاء جدد. العام الحالي نفخر بازدياد عدد الشركاء من ثمانية في الدورة الأولى وثمانية عشر في الدورة الثانية، إلى خمس وعشرين جهة نتشارك وإياها بهجة الثقافة والسعي لنشر الأدب والفنون، بالإضافة لأكثر من 29 دار نشر أردنية والعديد من الحرفيين الذين يشاركون في معرض الكتاب والحرف".
واشتمل حفل الافتتاح على معرض للصور نظمته دارة التصوير ويضم أعمالاً لمصورين أردنيين أنتجت من خلال النسخة الخامسة لمهرجان الصورة، كما سيتم عرض الصور الفائزة بالمهرجان خلال الأسبوع الثقافي، إضافة لمختارات من أعمال مصورين عالميين.
وجلسات الربيع التي تقدم الخط الزمني لمدينة عمان وهو أحد محاور "مشروع متاحف عمان" وهو دليل ميداني بحثي وأرشيفي إلكتروني لمتاحف عمّان يقوم برنامج جلسات الربيع بإنتاجه ضمن برنامجه لهذا العام.
كما قدم الموسيقار يعرب سميرات ومجموعته مقطوعات موسيقية وغنائية بمشاركة الفنانة نتالي سمعان التي قدمت بأداء مميز عددا من الأغنيات الطربية والفيروزيات تمثل روائع الفن الأصيل.
واختتم حفل الافتتاح بعرض قدمته فرقة أمانة للفنون الشعبية وعروض للدبكة والأغاني الوطنية في حديقة صالح برقان في شارع الرينبو بحضور جمهور كبير.
وتشارك باقة الفعاليات التي تستمر حتى الحادي عشر من الشهر الحالي دور النشر الأردنية والهيئة الملكية للأفلام، ومعهد ثربانتس الإسباني والحمى ودارة التصوير وغاليري نبض ووادي فينان وجكاراندا وفضاء 317 وستوديو8 وخلية الكتاب ودرب المعرفة وجلسات الربيع ومركز هيا الثقافي ومدرستي الأهلية والمطران ومدارس الكلية العلمية الإسلامية وTurtle Green، وبشراكة إعلامية مع كل من صحيفة الغد وإذاعتي نشامى وPlay 99.6.
ويتخلل الأسبوع فعاليات ثقافية عديدة لمختلف الفئات والأعمار؛ كفعاليات شارع جارا ومعرض الكتاب الذي يضم أحدث الكتب وحفلات موسيقية وأولمبياد الشعر المحكي والتواقيع وأنشطة تفاعلية للأطفال أول من أمس وأمس، إضافة لمعارض متنوعة وجوقة وشعر ومسرح وحوارات وفعاليات مختلفة في مدارس ومعارض ومراكز ومساحات جبل عمّان الثقافية والإبداعية.
يضم الأسبوع كذلك، عروضا ثقافية للأفلام بحضور صناع الفيلم الموسيقي "يلا! تحت الأرض" على مسرح الرينبو، إضافة إلى أفلام أردنية قصيرة في الهيئة الملكية للأفلام، وأفلام قصيرة أولى لسينمائيين أردنيين في سينما شومان، وفعاليات خاصة بالأطفال طوال الأسبوع في مكتبة درب المعرفة للأطفال (حكاية بلد وجدارية مع الفنان سهيل بقاعين والمتحف الوطني للفنون).

التعليق