طلبة أردنيون يعرضون ثلاثة مشاريع علمية إبداعية

تم نشره في الثلاثاء 10 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً

عمان - جسدت المشاريع الجامعية المشاركة في معرض سوفكس 2016 واقع الشباب الأردني المبدع والمتميز من الجامعات الأردنية، حيث تم اعداد برنامج بهذا الخصوص بالتوأمة الحقيقية بين صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير والجامعات.
وعرض طلبة من الجامعات الأردنية الالمانية، والعلوم والتكنولوجيا، والأردنية ثلاثة مشاريع ابداعية في معرض سوفكس، هي عبارة عن سيارة فورمولا ومرقاب وروبوت آلي ذي جاهزية للتعامل مع المواد والأماكن الخطرة.
وقال الطلبة المشاركون: إن المشاريع المشاركة هي من صنع الطلبة وابداعاتهم، مشيرين إلى أنها تولدت على شكل فكرة علمية متخصصة ومميزة عرضت على اساتذة الكلية في الجامعة، وتم تبنيها بعد تقديم الطلبات اللازمة بهذا الخصوص الى صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير.
وبينوا ان العديد من الخبراء الاجانب والوفود زاروا موقع عرض المشاريع الطلابية، وابدوا اعجابا شديد بما شاهدوه من المشاريع الطلابية بالكامل والتي صممت وتم اخراجها إلى ارض الواقع بكلفة تكاد تكون رمزية، كما ابدت وفود اخرى خاصة الدول الخليجية الشقيقة رغبتها في تبادل الخبرات مع المراكز البحثية حيث يحاكي هذه التصميم ما هو مطبق عالميا وبجودة افضل.
وبين المهندس في جامعة العلوم والتكنولوجيا مالك ابو سلطانة ان مشروع سيارة الفورمولا المشارك في معرض سوفكس أثبت كفاءة علمية وعملية؛ اذ يمتاز بقوة 90 حصانا وقوة ماتور 600 سي سي، وبسرعة 150 كيلو مترا في الساعة وبوزن 200 كيلو غرام ، مشيرا الى ان المشروع لاقى اقبالا ملحوظا من قبل العديد من الخبراء والمتخصصين والوفود الزائرة والذي ابدوا اعجابهم الشديد بالمشروع وتصميمه.
وحول مشروع الروبوت الذكي الآلي، أوضح الطالب في الجامعة الاردنية الالمانية محمد عياش أن الروبوت في جميع مراحله من الفكرة الى التصميم والانتاج من صنع طلبة كلية الهندسة في الجامعة، مبينا أن المشاركة بعرض هذا المشروع في جناح كادبي يشكل فرصة مميزة لأظهار ما يتميز به طلبة الجامعات الاردنية في كليات الهندسة من القدرات الابتكارية والابداعية وتجسيدها واقعيا بما يخدم مسيرة التطور العلمية الأردنية.
أما المشروع الثالث، فيجسد قدرات طلاب قسم الفيزياء في الجامعة الأردنية الذين تمكنوا بجهود وقدرات ذاتية بإشراف من اعضاء هيئة التدريس في القسم من صناعة آلة لنحت وتشكيل العدسات والتي يمكن استخدامها في المراكب الفضائية والعدسات المكبرة في الفضاء.
وقال المهندس في كادبي والمشرف العام على المشاريع احمد غرايبة أن المركز يقدم الدعم المادي والاستشارات الطبية والهندسية للطلاب المشاركين ليقدم ابتكارات الطلبة للسوق المحلي والعالمي بموجب اتفاقيات بين كادبي وصندوق الملك عبدالله للتنمية والجامعات.-(بترا)

التعليق