برنت يرتفع بعد إغلاق خط أنابيب رئيسي في نيجيريا

تم نشره في الأربعاء 11 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً
  • منشأة نفط ارتفع سعر منتجها في الأسواق العالمية أمس - (أرشيفية)

لندن- ارتفعت أسعار النفط أمس مع عودة المخاوف من تعطل الإنتاج بعد أن أعلنت شركة شل إغلاق خط أنابيب رئيسي في نيجيريا.
وارتفع خام برنت في العقود الآجلة 27 سنتا إلى 45.79 دولار للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات إلى 44.73 دولار للبرميل.
وقالت الوحدة التابعة لرويال داتش شل في نيجيريا إنها أعلنت حالة القوة القاهرة في صادرات خام بوني الخفيف بعد إغلاق الخط نيمبي كريك لإجراء إصلاحات عقب حدوث تسرب.
ومن المرجح أن يؤدي الإغلاق إلى هبوط الإنتاج إلى أدنى مستوى في أكثر من عقدين ويأتي ذلك بعد إعلان حالة القوة القاهرة في خام فوركادوس التي من المرجح أن تستمر حتى حزيران (يونيو).
وأدى تقلص الإنتاج وتعطل بعضه في أميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وآسيا وأماكن أخرى في إفريقيا إلى إعطاء مزيد من الدعم للأسعار هذا الأسبوع.
وأدت التطورات الأخيرة في نيجيريا إلى عكس اتجاه أسعار الخام بعد أن سجلت تراجعا طفيفا في وقت سابق من اليوم في أعقاب عودة إنتاج النفط الرملي في كندا بعدما توقف بسبب حرائق الغابات.
وبدأت شركات النفط الرملي في فورت مكموراي مركز صناعة الطاقة في كندا استئناف العمليات أمس الثلاثاء بعدما اضطرت إلى وقف الإنتاج لمدة أسبوع بسبب حريق غابات خرج عن السيطرة.
لكن تخمة المعروض المتزايدة تعود من جديد.
وشكلت المخزونات القياسية وبخاصة في الولايات المتحدة أيضا ضغطا على الأسعار.
وقال معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بواقع 3.45 مليون برميل إلى 543.1 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في السادس من مارس آذار وهي مخزونات تكفي لسد الطلب العالمي على الخام لنحو أسبوع.
وستنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية البيانات الأسبوعية للمخزونات الساعة 1430 بتوقيت جرينتش. ويتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم أن تعلن الإدارة ارتفاع مخزونات الخام الأميركية للأسبوع الخامس على التوالي.
الى ذلك، قالت مصادر تجارية إن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لشحنات  حزيران (يونيو) من الخام المتجهة إلى آسيا عند 1.80 دولار للبرميل دون متوسط خامي سلطنة عمان ودبي أي بزيادة 1.10 دولار للبرميل عن أيار (مايو) وعند أعلى مستوى في تسعة أشهر.
وهذا أعلى سعر بيع للمشترين الآسيويين منذ أيلول (سبتمبر) من العام الماضي.
ورفع البلد العضو في أوبك سعر البيع الرسمي لشحنات حزيران (يونيو) المتجهة إلى شمال غرب أوروبا 30 سنتا إلى خصم قدره 5.80 دولار للبرميل عن برنت.
وارتفع سعر البيع إلى حوض المتوسط 35 سنتا إلى ما يقل 5.40 دولار للبرميل عن برنت في حين ارتفع سعر سيدي كرير 25 سنتا إلى خصم قدره 5.15 دولار للبرميل عن برنت.
وترتبط معادلة سعر الخام الكويتي بمعادلة سعر الخام العربي المتوسط السعودي. - (وكالات)

التعليق