الشريدة: لجنة شكاوى الإعلام تتعامل مع 7 شكاوى خلال 8 أشهر

تم نشره في الاثنين 30 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً

عمان -تعاملت لجنة شكاوى الاعلام المرئي والمسموع مع سبع شكاوى منذ بدء اجتماعاتها في ايلول (سبتمبر) الماضي، بحسب رئيسها محمد جهاد الشريدة الذي أوضح أن هذه الشكاوى تتعلق جميعها بالمحتوى الإعلامي لمؤسسات مرئية.
وأشار الشريدة إلى أن اللجنة بتّت في 6 شكاوى نهائيا ولم تجد فيها انتهاكات لأخلاقيات المهنة، فيما هناك شكوى واحدة قيد النظر لاستكمال الاجراءات، مبينا ان اللجنة تلقت شكويين تتعلقان بقانون العمل والعمال أحيلتا للجهات المعنية لعدم اختصاص اللجنة.
وقال إن اللجنة التي تعقد اجتماعاتها شهريا تنظر بالشكاوى المقدمة من الجمهور أو أي جهة أخرى تتعلق بالمحتوى الاعلامي لمؤسسات الاعلام المرئي والمسموع وضمن اختصاص هيئة الاعلام، وفقا لقانون الاعلام المرئي والمسموع الذي نص على تشكيل لجنة شكاوى للتعامل مع تلك الخاصة بالمحتوى الاعلامي للمؤسسات الإعلامية.
واعتبر الشريدة ان قانون المرئي والمسموع الذي أقر العام الماضي، نقلة نوعية بقوانين الاعلام لخلوه من العقوبات السالبة للحرية، ونصه لأول مرة على تشكيل لجنة من ذوي الاختصاص للنظر بالشكاوى المتعلقة بالمحتوى الاعلامي.
وقال، ان اللجنة تعتمد بعملها المستقل بعيدا عن عمل الهيئة، على قانون المرئي والمسموع، وميثاق الشرف المهني الخاص بالعاملين بقطاع الاعلام المرئي والمسموع، والممارسات الفضلى بهذا المجال، ومبادئ الانصاف والعدالة المتبعة.
ولفت الى ان اللجنة التي لا صلاحيات لها بفرض عقوبات مالية تتدرج بتوصيات وعقوباتها من النصح بحال ثبوت الجرم، فالتنبيه، والاعتذار، ثم الطلب بسحب المادة موضوع الشكوى او منع اعادة بثها.
وكان مدير عام هيئة الاعلام الدكتور امجد القاضي أعلن مطلع شهر ايلول (سبتمبر) من العام الماضي عن تشكيل اللجنة لتختص بشؤون الاعلام المرئي والمسموع، منوها حينها الى انها شكلت كمبادرة من الهيئة بهدف النظر في الشكاوى المقدمة من الجمهور أو من جهة أخرى أو من مرخص له على مرخص له آخر متعلقة بالمحتوى الإعلامي او المواد المبثوثة او المسجلة لغايات العرض او لتداول الجمهور. ويتكون اعضاء اللجنة من رئيسها الشريدة، وعضوية كل من سمر حدادين ممثلة عن نقابة الصحفيين وممثل عن المركز الوطني لحقوق الإنسان وممثل عن هيئة الإعلام بالإضافة الى المحامي المختص بشؤون الاعلام محمد قطيشات ويحيى شقير. - (بترا)

التعليق