استلام 1500 طن من المحاصيل الحقلية بالجنوب

تم نشره في الأربعاء 15 حزيران / يونيو 2016. 11:00 مـساءً

 هشال العضايلة

الكرك –  تسلم مركز استلام المحاصيل الحقلية بمحافظات الجنوب ببلدة الربة بالكرك حتى يوم أمس زهاء 1500 طن من محاصيل المزارعين، وفق رئيس لجنة الاستلام ومدير الصناعة والتجارة بالكرك جمال الصعوب.
وأشار الصعوب إلى أن المركز الذي بدأ عمليات استلام الحبوب من المزارعين بالمحافظات الجنوبية، نهاية الشهر الماضي سيقوم بتوريدها لصالح وزارة الصناعة والتجارة.
ولفت إلى غالبية الكميات المستلمة حتى يوم امس كانت من محصول مادة الشعير وبلغت 1125 طنا، في حين بلغت كميات محصول مادة القمح المستلمة 305 أطنان من محصول قمح المواني. وحوالي 59 طنا من محصول قمح البذار.
وبين أن لجنة الاستلام تستلم يوميا زهاء 70 طنا من مادة القمح، بالإضافة إلى 30 طنا من مادة الشعير، لافتا إلى أن المزارعين لم ينهوا بعد عمليات حصاد القمح والتي ما زالت تتم في مختلف مناطق المحافظة في حين تم حصاد مساحات كبيرة من محصول الشعير.
وبين أن المديرية تتوقع محصولا جيدا هذا العام من مادتي القمح والشعير بسبب كميات الامطار الجيدة التي هطلت على المحافظة.
وبين الصعوب انه تم تعيين لجنة استلام للمحاصيل وتحديد اسعار الحبوب المشتراة على أساس سعر 450 دينارا للطن لمحصول قمح البذار، وسعر 370 دينارا للطن لمحصول القمح المواني، في حين حدد سعر 370 دينارا للطن لمحصول الشعير البذار، 320 دينارا لمحصول الشعير العلفي.
ودعا المزارعين الراغبين ببيع انتاجهم للوزارة الى مراجعة لجنة الاستلام في مركز الربة لتحديد وقت الاستلام، لافتا الى ضرورة إزالة جميع الشوائب من الحبوب المباعة حرصا على الحصول على افضل الأسعار.
يذكر أن العام الماضي شهد ارتفاعا في إنتاج المحاصيل الحقلية من الحبوب، خاصة القمح والشعير في محافظة الكرك.
وكانت محافظة الكرك والمحافظات الجنوبية شهدت الأعوام الماضية جفافا واسعا أدَّى إلى انخفاض كميات المحاصيل الحقلية، وأثَّرَ ذلك على قطاع تربية الثروة الحيوانية التي يعمل بها قطاع واسع من سكان محافظات الجنوب.
وتشير إحصائيات مديرية زراعة الكرك الى ان مساحة الاراضي التي زرعت بالمحاصيل الحقلية هذا العام بلغت نحو 210 آلاف دونم، منها 90 ألف دونم من القمح، إضافة إلى 120 ألف دونم من الشعير.

التعليق