إلزام حافلات النقل العام بتركيب جهاز تتبع فضائي "GPS"

تم نشره في الأربعاء 22 حزيران / يونيو 2016. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 22 حزيران / يونيو 2016. 11:30 مـساءً
  • أحد شوارع عمان يزدحم بالسيارات الخاصة والعامة-(أرشيفية)

رجاء سيف

عمان- ألزمت هيئة تنظيم النقل البري جميع حافلات النقل العام بتركيب جهاز تتبع فضائي "GPS" لضمان وصول سائقيها إلى خطوط الانطلاق والوصول خلال شهر رمضان المبارك، بحسب ما قال رئيس هيئة تنظيم النقل البري، مروان الحمود.
ولفت الحمود، لـ"الغد"، الى أن الهيئة طالبت مشغلي وسائط النقل على الخطوط الداخلية والخارجية بتركيب ال“GPS”، وسيتم ربط الأجهزة بغرفة عمليات الهيئة وخوادمها الإلكترونية.
وأكد أن الهيئة اتخذت عددا من الإجراءات للتخفيف من حدة الضغط على شبكة المواصلات خلال شهر رمضان.
وبين انه لدى الهيئة فريق ميداني يقوم بمراقبة وتتبع حركة وسائل النقل لتفادي ارتكاب المخالفات، وللتأكد من وصول الحافلات إلى مراكز الانطلاق والوصول المخصصة لكل منها.
واشار إلى أن لدى الهيئة فريقا مختصا يقوم بمراقبة الأجهزة بالهيئة، علاوة على ربط مراقبي الهيئة المتواجدين بكافة مراكز الانطلاق والوصول الرئيسية بغرف عمليات الهيئة.
وبين الحمود أن الهيئة تقوم بمنح التصاريح المؤقتة للخطوط التي تشهد ازدحامات لضمان وصول كافة المواطنين إلى منازلهم.
وأضاف ان الهيئة تعمل على تحسين الاجراءات التي من شأنها خدمة المواطنين، وسيتم العمل على دراسة التعليمات المعمول بها حاليا وتحديثها بما يتلاءم مع الظروف الحالية لدعم قطاع النقل العام.
وبين الحمود، أن من ضمن خطط الهيئة التي تعمل عليها حاليا تطوير وإنشاء غرفة مراقبة مرتبطة بكاميرات موزعة في مراكز الانطلاق والوصول التي تقع ضمن اختصاص الهيئة.
وأكد إن عملية الربط ستكون من خلال الاستخدام الفعال للاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق الاستخدام الأمثل لمركبات النقل العام من خلال مراقبة حركة الحافلات والركاب في مراكز الانطلاق والوصول.
وأوضح الحمود ان الهدف من مراقبة مراكز الانطلاق والوصول هو إدارة أسطول النقل العام بالشكل الأمثل من ناحية توزيع الحافلات على الخطوط المزدحمة في ساعات الذروة وتوفير الأمان للركاب وتحقيق مستوى أعلى من جودة الخدمات المقدمة لمستخدمي النقل العام.
يشار الى أن عدد سيارات التاكسي العاملة في المملكة يقدر بنحو 16 ألف سيارة، و10 آلاف مركبة وباص نقل عام (سيارات سرفيس، الحافلات المتوسطة والكبيرة) بحسب هيئة تنظيم النقل البري.
وبالنسبة للعاصمة عمان، يوجد فيها أكثر من 11 ألفا و500 تاكسي، وحوالي 4 آلاف سيارة سرفيس، وما يقارب 6 آلاف حافلة متوسطة "كوستر".

[email protected]

التعليق