جميع الفروع تبدي ارتياحها لمستوى الأسئلة في مباحث الامتحان

102 ألف طالب ‘‘توجيهي‘‘ يختتمون امتحانات الدورة الصيفية اليوم

تم نشره في السبت 25 حزيران / يونيو 2016. 11:00 مـساءً
  • طلبة "توجيهي" يناقشون أجوبة أحد امتحانات الثانوية العامة -(تصوير: أسامه الرفاعي)

آلاء مظهر

عمان – تنتهي اليوم امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" في دورتها الصيفية، والتي بدأت في الثالث عشر من الشهر الحالي، فيما أكد الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم وليد الجلاد أن 102 ألف طالب من الفروع الأكاديمية والمهنية سيشاركون في امتحان اليوم.
وأشار الجلاد لـ"الغد" أمس، إلى أن طلبة الفروع الأكاديمية سيمتحنون في مبحث اللغة الإنجليزية/ المستوى الرابع ، فيما تمتحن الفروع المهنية بالمبحث نفسه/ المستوى الثاني.
وكان نحو 55 ألفا من طلبة الثانوية العامة واصلوا أمس تأدية الامتحان في المباحث المقررة على جدول الامتحان، حيث امتحن طلبة الفروع الأكاديمية في مبحث اللغة الإنجليزية المستوى الثالث، في حين امتحن الطلبة النظاميون في الفروع المهنية بمبحث علوم صناعية خاصة/ المستوى الرابع لطلبة الفرع الصناعي.
وامتحن طلبة الفرع الزراعي بمبحث إنتاج حيواني/ المستوى الرابع، وطلبة الفرع الفندقي والسياحي في مبحث إنتاج الطعام وخدمته/ المستوى الرابع، وامتحن طلبة الاقتصاد المنزلي بمبحث علوم مهنية خاصة/ المستوى الرابع.
وأكد طلبة في أحاديث خاصة لـ"الغد"، أن أسئلة امتحان يوم أمس كانت "مناسبة ومن ضمن المنهاج المقرر"، مضيفين إن الوقت المخصص للامتحان كان "كافياً".
ولفتوا إلى أن الأسئلة "راعت القدرات والمستويات الفردية بين الطلبة، فيما شهدت معظم قاعات الامتحان، أجواء مريحة وهادئة، وسط انضباط ملحوظ من الطلبة والمراقبين".
وهذا الأمر أكده الطالب سامر العمري، من الفرع العلمي، الذي قال إن مستوى أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية/ المستوى الثالث، الذي تقدم له كان "مناسبا وضمن المقرر المدرسي"، لافتا إلى أن "المدة الزمنية كافية، وأغلبية الطلبة أنهوا الإجابة قبل نهاية الوقت". كما أبدت الطالبة مريم عليان (أدبي)، ارتياحها ورضاها عن الامتحان، مبينة أن الأسئلة كانت "واضحة ومتناسبة مع قدرات الطلبة".
ولم يختلف رأي طلبة فرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي في أن أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية/ المستوى الثالث، كانت من "ضمن المنهاج المقرر، ولا غموض فيها".
كما رأى طلبة من فروع الفندقي، والسياحي، والصناعي، والزراعي، والاقتصاد المنزلي، أن الأسئلة كانت أيضاً "من ضمن المنهاج المقرر، ولا غموض فيها"، لافتين "إلى سهولة الامتحان ومناسبته لقدراتهم، وبأن الأجواء كانت مريحة في القاعات، والمدة الزمنية كافية".
وهذا ما أكده الطالب حسن كامل، من الفرع الصناعي، حيث قال إن أسئلة العلوم الصناعية الخاصة/ المستوى الرابع كانت "ضمن المنهاج المقرر، وأن المتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عنها بسهولة"، لافتا إلى أن المدة الزمنية كانت "كافية".
فيما قال عمر أحمد، وهو أحد طلبة الفرع الزراعي، بأن امتحان إنتاج حيواني/ المستوى الرابع، كان ضمن "المتوسط"، والمدة الزمنية "كافية" بالنسبة له، وتتناسب مع "قدرات الطلبة".
بدوره، أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، أن الامتحانات تسير بشكل متميز، مضيفا إن غرفة العمليات في مركز الوزارة "لم تتلق أي ملاحظات سلبية حول سير الامتحان".
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها أمس إلى قاعات الامتحان في مدرسة تلاع العلي الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة، واطمأن خلالها على سير الامتحان.
من جانبهما، تفقد الأمينان العامان للوزارة محمد العكور وسامي سلايطة أمس قاعات الامتحان في مديرية التربية والتعليم للواءي بني كنانة وذيبان، واطلعا على سير الامتحان، كما جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان.

التعليق