الأردن بالمرتبة الخامسة عربيا على مؤشر التقدم الاجتماعي

تم نشره في الجمعة 1 تموز / يوليو 2016. 03:37 مـساءً

عمان– احتلت المملكة المرتبة الخامسة عربيا والـ71 عالميا على مؤشر التقدّم الاجتماعي الصادر أخيراً عن منظمة "سوشال بروغريس إمبيراتيف" الأميركية.

ويقوم المؤشر على ثلاث ركائز أساسية وأكثر من 50 بنداً فرعياً تصبّ في مجموعها في مدى كفاية الحاجات الأساسية للمواطنين.

وعلى صعيد الركائز الفرعية التي يقوم عليها المؤشر، حلت المملكة في المرتبة الـ53 عالمياً على مؤشر الاحتياجات الإنسانية الأساسية، والمرتبة الـ80 على مؤشر توافر الفرص والمرتبة الـ84 على مؤشر أسس الرفاه والصحة.

وحققت المملكة مراتب متقدمة في بنود مؤشر الفرص الفرعية، وخاصة فيما يتعلق بحقوق الملكية الخاصة والقدرة على متابعة التعليم العالي ومكافحة الفساد ومستوى التسامح والاندماج في المجتمع وحرية اتخاذ القرارات الشخصية. أما فما يخص مؤشر الاحتياجات الإنسانية الأساسية، فقد حققت المملكة مراتب متقدمة في بنود توفير التغذية المناسبة والرعاية الطبية الأساسية. تدني نسبة الجريمة وجودة الحصول على الكهرباء. وبالنسبة لمؤشر أسس الرفاه والصحة، فقد حققت المملكة مراتب متقدمة في مجال الوصول إلى التعليم الأساسي وتدنى نسبة الانتحار.

أما على مستوى الوطن العربي، فقد حلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى (39 عالمياً)، تلتها دولة الكويت (45 عالمياً)، ثم تونس (56 عالمياً)، ثم السعودية (65 عالمياً). فيما تقدم الأردن على كل من لبنان والمغرب والجزائر ومصر والعراق واليمن.

يذكر أن فنلندا تصدرت الترتيب عالميا، ثم تلتها كندا في المركز الثاني ثم الدنمارك.-(بترا)

التعليق