زيادات يوضح لـ"الغد" قصة الدواء منتهي الصلاحية

محمود الطراونة

عمان- كشف مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور عبد العزيز زيادات، أن مخالفة شراء كميات زيادة عن حجم تقدير الاحتياج للمستشفى تعود للعام 2008.

وأشار زيادات لـ"الغد" اليوم السبت، إلى أن المستشفى شكل في ذلك الوقت لجنة تحقيق في الموضوع، حيث تمت معاقبة من قدّر الزيادة عن الاحتياج وأوقف عن العمل، وتم التواصل مع الشركة الموردة التي تعهدت وقتها بسحب الدواء المشار إليه وتبديله بدواء آخر ضمن حاجة المستشفى، إلا أن إدارة الجامعة آنذاك التي رفع لها الموضوع لم توافق.

وشدد الزيادات إلى أن الموضوع أثير قبل فترة من الزمن وانتقل إلى إدارة الجامعة التي كلفت الرقابة الداخلية بالتحقيق فيها، حيث تم تجهيز كتاب الرد على كتاب الرقابة الذي طلب إيضاحات عن الموضوع.

ولفت إلى أن إدارة المستشفى آنذاك من العام 2008 و2010، وافقت على عرض الشركة ورفع إلى إدارة الجامعة بعد مفاوضات مع الشركة الموردة عندها انتهت مسؤولية المستشفى لأن إدارة الجامعة هي صاحبة القرار في القبول أو الرفض.

وكانت جهة رقابية طالبت مستشفى الجامعة الأردنية بيان، أسباب ارتكاب مخالفة بخصوص الداوء supervast 100 mg  منتهي الصلاحية.

وتشير التقارير الرقابية إلى أن قرار إتلاف الدواء المذكور والبالغ كميته أكثر من 50 ألف كبسولة بقيمة 40 ألف دينار يأتي بعد أن اشترت الجامعة كمية من هذا الدواء أكثر من احتياجها الفعلي.

وبالرغم من تعهد الشركة الموردة للدواء بسحب الكمية المنتهية الصلاحية من هذا الدواء شريطة شراء المستشفى للأدوية منها، إلا أن القرار لم ينفذ.

[email protected]

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018